الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ولاية اوهايو ترفض استخدام الماريوانا للاغراض الترفيهية

2015-11-04 10:34:02 AM
ولاية اوهايو ترفض استخدام الماريوانا للاغراض الترفيهية
صورة ارشيفية

الحدث - وكالات 

 أشارت توقعات وسائل إعلام محلية إلى ان الناخبين في ولاية اوهايو رفضوا يوم الثلاثاء بأغلبية ساحقة إضفاء صبغة قانونية على استخدام الماريوانا للأغراض الترفيهية لتصبح ولايتهم أول ولاية بالغرب الأوسط الأمريكي ترفض هذا الإجراء.

وكان من شأن الموافقة على الاجراء في الاقتراع الذي جرى يوم الثلاثاء ادخال تعديل على دستور الولاية يقنن الاستخدام الشخصي والطبي للماريوانا لمن هم فوق 21 سنة.
 
وأشارت التوقعات إلى أن نحو ثلثي عدد الناخبين رفضوا هذا التشريع. ورفض الاجراء مليون و628521 ناخبا ووافق عليه 887327 ناخبا.
 
وقال الجمهوري جون كاسيتش حاكم ولاية اوهايو الامريكية الذي يخوض سباق الرئاسة الأمريكية في بيان إنه "فخور لان أهالي أوهايو رفضوا التشريع واختاروا طريقا يدعم الأواصر الأسرية والمجتمعية".
 
جاءت المبادرة الخاصة بهذا الاقتراع نتيجة لحملة نجحت في جمع أكثر من 300 ألف صوت صحيح من خلال توقيعات السكان في شتى أرجاء الولاية.
 
وفي حالة الموافقة على التشريع كانت اوهايو ستصبح خامس وأكبر ولاية تبيح استخدام الماريوانا للأغراض الترفيهية بعد الاسكا وكولورادو وواشنطن واوريجون علاوة على العاصمة الامريكية واشنطن.
 
وتعتبر اوهايو ذات قيمة مرجعية سياسية على أساس ان المرشح الذي يفوز بأصوات ناخبي الولاية عادة ما يفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
 
وكان من المتوقع ان تسهم الموافقة على استخدام الماريوانا للأغراض الترفيهية بالولاية في اتجاه البلاد إلى تقنينها وذلك وفقا لرأي جاري دانييلز من الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في اوهايو.
 
وقالت دانييل كين المديرة السياسية لمؤسسة (نورمول) المؤيدة لهذا التشريع إن من المتوقع ان تقترع سبع ولايات امريكية أخرى على الماريوانا الترفيهية في العام المقبل. 
 
كان التعديل المقترح على دستور اوهايو يمنحها حقوقا مطلقة لترويج الماريوانا تجاريا وتوزيعها على عشر منشآت بالولاية يمتلكها مستثمرون في اطار التحرك الحالي.
 
يقول معارضو هذا التشريع إن من شأنه ان يوجد حالة من الاحتكار وردوا بتنظيم اقتراع منافس يلغي الاقتراع الاول اذا أوجد "احتكارا اقتصاديا او امتيازات خاصة" لأي كيان خاص.
 
كانت ولاية اوهايو الأمريكية قد أقامت دعوى قضائية في الآونة الاخيرةو على مدينة توليدو طالبتها فيها بأن تلغي بنودا من قانون جديد لا يجرم الماريوانا وقالت إن ذلك يشجع عصابات المخدرات 
 
المصدر : رويترز