الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تراجع احتياطي فلسطين من النقد الأجنبي بنسبة 19.4%

2015-11-08 01:39:30 PM
 تراجع احتياطي فلسطين من النقد الأجنبي بنسبة 19.4%
صورة ارشيفية

الحدث - محمد خبيصة

أظهر تقرير صادر عن سلطة النقد، تراجعاً بنسبة 19.4٪ في احتياطي النقد الأجنبي الفلسطيني، حتى نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء في تقرير الاحتياطات الرسمية، اليوم الأحد، إن احتياط العملة الأجنبية لسلطة النقد الفلسطينية بلغ 449.1 مليون دولار أمريكي، حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وتراجعت قيمة الاحتياطي، بقيمة 108 مليون دولار أمريكي، مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي، انخفاضاً من 557.1 مليون دولار أمريكي، بحسب الأرقام الرسمية.

وبلغت قيمة احتياطي سلطة النقد الفلسطينية لدى صندوق النقد الدولي، صفر دولار أمريكي، حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة لاحتياطاتها من الذهب.

ولا يملك الفلسطينيون عملة رسمية منذ عام 1948، ويتداولون "الشيقل" الإسرائيلي منذ ذلك الوقت، إضافة إلى عملات أخرى كالدينار الأردني، ولاحقاً الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.

وتعد عملة الجنيه الفلسطيني، العملة الرئيسية في فلسطين منذ أيام الانتداب البريطاني، وكان الجنيه الفلسطيني آنذاك يساوي في قيمته الجنيه الإسترليني.

ويسد احتياطي سلطة النقد الفلسطينية من العملات الأجنبية، حاجة الفلسطينيين من الواردات لمدة شهر واحد وعشرة أيام فقط، حيث أن متوسط قيمة الواردات الشهرية للسوق الفلسطينية يبلغ قرابة 410 مليون دولار، وفق أرقام الإحصاء الفلسطيني.

المصدر : الأناضول