الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جسر بري لخدمة مشروع صناعي إسرائيلي أردني مشترك

2015-11-08 09:12:55 PM
جسر بري لخدمة مشروع صناعي إسرائيلي أردني مشترك
صورة ارشيفية

 الحدث- الاناضول

قالت الإذاعة العبرية العامة، اليوم الأحد، إن جسراً يربط بين إسرائيل والأردن سيتم إنشاؤه قريباً، لخدمة مشروع صناعي بين البلدين، في منطقة غور الأردن (شمالاً).


وأضافت الإذاعة الرسمية، إن وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، طرحت عطاء لإقامة الجسر بين الأردن وإسرائيل، داخل منطقة صناعية مشتركة، تعمل في مجالات الصناعة التحويلية والسياحة، والصناعات الغذائية والطاقة والمياه.

وأوضحت الإذاعة، أن مساحة المنطقة الصناعية المشتركة تبلغ قرابة 950 دونماً (الدونم يساوي 1000 متر)، الغالبية العظمى منها على الجانب الأردني، بمساحة تزيد عن 700 دونم.

وقال بيان صدر اليوم عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، ووصل "الأناضول" نسخة منه "أصدرت وزارة التعاون الإقليمي مناقصة لإقامة جسر جديد على نهر الأردن سيربط بين إسرائيل والأردن، بصفته جزءً من مشروع (بوابة الأردن)، الذي سيشمل منطقة صناعية وتشغيلية مشتركة".

وأضاف" إن المشروع الذي يعتبر أول مشروع مشترك بين إسرائيل والأردن في مجال البنية التحتية سيبنى قرب كيبوتس تيرات تسفي، وسيشمل منطقتين تشغيليتين، ونقطة انطلاق لتحويل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية".

وأوضح "بعد قرار الحكومة الإسرائيلية ومصادقة الحكومة الأردنية في أبريل/نيسان الماضي، تم مؤخرا المصادقة الأخيرة على بناء الجسر في الجلسة التي عقدتها اللجنة الإسرائيلية الأردنية المشتركة للشؤون الأمنية والمواصلات".

وبحسب البيان تقدر تكلفة المشروع "بنحو 200 مليون شيقل (حوالي 51 مليون دولار)، وتقدر تكلفة بناء الجسر نفسه بـ 55 مليون شيقل (نحو 14 مليون دولار).