الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

13 شركة فلسطينة تشارك في معرض غذاء السعودية

2015-11-15 11:45:28 AM
13 شركة فلسطينة تشارك في معرض غذاء السعودية
صورة ارشيفية

 

#الحدث - الرياض

 ينظم اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية المشاركة الفلسطينية في معرض غذاء السعودية 2015، والذي يقام في مدينة جدة في الفترة من 17 – 20 من الشهر الجاري وبمشاركة ثلاث عشرة شركة انتاجية تنتج زيت الزيتون والالبان، التمور، المخللات، البهارات والمنتجات الزراعية المصنعة والمسليات، بدعم من البنك الاسلامي للتنمية.

 

 
وقال بسام الولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، رئيس مجلس ادارة اتحاد الصناعات الغذائية ان الاتحاد يشارك بهذا المعرض المتخصص بالمنتجات الغذائية للمرة الثالثة على التوالي، وبعد ان لاقت المشاركة الفلسطينية في العام الماضي نجاحا وحققت الشركات المشاركة عدة صفقات تصديرية، واضاف ان هذه المشركة تأتي ايضا ضمن استراتيجية الاتحاد في التوجه للاسواق الخارجية وخاصة العربية والاسلامية لزيادة حجم وقيمة الصادرات الفلسطينية خاصة بعد ان زادت نسبة استحواذ المنتج الغذائي الفلسطيني من السوق المحلي، الامر الذي سيزيد من نسبة التشغييل في المصانع الفلسطينية وفي زيادة في قيمة صادراتها بعد زيادة حجم انتاجها.
 
وقال الولويل انه سيتم افتتاح المعرض من قبل صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد عبدالعزيز محافظ جدة، بينما سيفتتح الجناح الفلسطيني الى جانب صاحب السمو، الدكتور احمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، والدكتور جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والاسلامية وبحضور السفير محمود الاسدي قتصل فلسطين العام في جدة، ولفيف من القناصل ورجال الاعمال.
 
ونوه الولويل الى ان السعودية هي اكبر اقتصادات المنطقة العربية وشمال افريقيا، حيث يشكل قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات السعودي اكثر من 50 بليون دولار ومن المتوقع زيادته بنسبة 9% حتى عام 2017، مما يشكل فرصة ضخمة للشركات الغذائية الفلسطينية في دخول هذا السوق وعمل شراكات تجارية ستساهم بزيادة قيمة الصادرات الفلسطينية الى السوق السعودي الشقيق والذي يمنح المنتج الفلسطيني اعفاء جمركي كامل.
 
وحول المشاركة الفلسطينية لهذا العام قال نصر عطياني مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية، ان ثلاثة عشر شركة من القطاع تشارك بهذا المعرض الهام لعرض منتجاتها امام المستوردين وموزعي المواد الغذائية في السعودية على مدار اربعة ايام.
 
واضاف ان المشاركة الفلسطينية تهدف الى ترويج المنتج الفلسطيني في السوق السعودي والتعريف عليه، واقامة علاقات تجارية مع المستوردين والموزعين، وعقد صفقات محتملة مع نظراء هذه الشركات العارضة. وقال العطياني ان هذا المعرض يعتبر فرصة كبيرة وفرها الاتحاد لاعضائه وغير اعضائه من منتجي المواد الغذائية لعرض وترويج منتجاتهم باكبر سوق في المنطقة العربية.
 
واضاف ان هذا المعرض تشارك به اكثر من 24 دولة الى جانب فلسطين وتعرض به اكثر من 400 شركة في مساحة تزيد عن 10000 متر مربع، ومن المتوقع أن يزوره اكثر من 200 ألف زائر.
 
وحول اهمية هذا المعرض المتخصص، قال الولويل ان تقرير المعرض في العام الماضي اشار الى 59% من الزوار كان من المهنيين من رجال الاعمال والمستوردين والموزعين، مما يدلل على اهمية مثل هذه المشاركة والاستفادة القصوى منها من قبل الشركات الفلسطينية العارضة، حيث شدد رئيس اتحاد الصناعات الغذائية على اهمية الجهوزية القصوى للشركات الفلسطينية المشاركة، حيث قال اننا كاتحاد قمنا بحجز مساحة كافية بدعم كريم من البنك الاسلامي للتنمية وقمنا بعمل تصميم لبناء الاجنحة بتصميم حديث وجذاب، وان على الشركات العارضة اختيار افضل منتجاتها وعيناتها لعرضها في اجنحتها.
 
وفي الختام شكر رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الدكتور جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والاسلامية على جهوده الكريمة في تسهيل الحصول على دعم لمساحة الجناح الفلسطيني وشحن العينات، وكما وشكر البنك الاسلامي للتنمية على دعمهم المتواصل للاقتصاد والمنتج الفلسطيني بشكل عام، وعلى كل ما يقدمونه لفلسطين والاقتصاد الفلسطيني، وكما شكر مشروع تنمية الاسواق PMDP على دعمهم للمساهمة في بناء الجناح الفلسطيني واجنحة الشركات المشاركة.