الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الملك عبدالله الثاني: نتطلع لإنجاز مشروع مد إنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة

2015-11-15 07:15:11 PM
الملك عبدالله الثاني: نتطلع لإنجاز مشروع مد إنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة
صورة ارشيفية

الحدث- الاناضول

قال الملك عبد الله الثاني إن بلاده تتطلع لإنجاز مشروع مد إنبوب النفط العراقي المنوي إقامته بين البصرة والعقبة وصولاً إلى الأراضي والسواحل المصرية.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأحد في عمّان، وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، بحسب بيان من الديوان الملكي الأردني.

وجرى خلال اللقاء، بحث الحاجة المتزايدة لتنفيذ مشاريع الربط في قطاع الطاقة، و"التي يعتبر الأردن فيها من الدول الريادية والمتقدمة في المنطقة، خصوصا وأنه نفذ مشروعات في الربط الكهربائي، والطاقة البديلة، ومشروع ميناء الغاز المسال في العقبة، وغيرها من المشروعات التي يرتبط عبرها بشراكات إقليمية في هذا المجال".

جدير بالذكر أن دولا عربية وقعت في آذار/ مارس 2014 بروتوكول تعاون مشترك في مجال الطاقة، اشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي.

كما اشتمل البروتوكول، أيضا، على مد خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة، لاستغلال الطاقات الفائضة من الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.