الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسعار السجائر موحدة في الخليج قريباً منعاً لتهريبها من السعودية

2015-11-23 05:37:30 PM
أسعار السجائر موحدة في الخليج قريباً منعاً لتهريبها من السعودية
صورة ارشيفية

 

الحدث-وكالات

كشف مصدر مسؤول في الجمعية السعودية لمكافحة التدخين عن توجه خليجي لتوحيد أسعار السجائر لمنع تهريبها من قبل الدول الأرخص سعرا إلى الدول الأعلى وقطع الطريق على مهربي السجائر من السعودية إلى الدول الخليجية الأخرى.
 
وأوردت صحيفة "الاقتصادية" نقلاً عن البروفيسور جابر محمد اليماني رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمكافحة التدخين "نقاء" إن هناك توجها لتوحيد أسعار السجائر في دول الخليج؛ وذلك لمحاربة تهريب السجائر من قبل الدول الأرخص سعرا إلى الدول الأعلى، لافتا إلى أن هناك قرارا برفع أسعار السجائر بنسبة 100 في المائة يشمل أيضا المعسل والجراك المستورد.
 
وقال البروفيسور اليماني ، إن وزارة الصحة السعودية قامت بإعداد مسودة تنفيذية لمحاربة التبغ، وقد تمت دراسة المسودة من قبل "نقاء" والمجلس التنفيذي لوزراء الصحة في الخليج لمكافحة التدخين، وذلك لمحاربة تهريب السجائر من قبل الدول المجاورة التي يباع التبغ فيها بأسعار رخيصة مثل السعودية إلى الدول الأغلى مثل الإمارات، مؤكدا أن هذه الخطوة ستقوم بقطع الطريق على مهربي السجائر من السعودية إلى الدول الخليجية الأخرى.
 
وعلى صعيد قرار رفع أسعار السجائر، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمكافحة التدخين، أن قرار السماح للجمارك برفع أسعار السجائر وجميع أنواع التبغ بنسبة 100 في المائة يشمل المعسل والجراك المستورد، حيث إنها أحد مشتقات التبغ التي نص القرار على رفع أسعارها.
 
وأشار محمد اليماني إلى أنه سيتم تنفيذ قرار رفع أسعار السجائر ومشتاق التبغ الأخرى خلال ستة أشهر من الآن وذلك بعد الانتهاء من موافقة الجهات ذات العلاقة.
 
يذكر أن وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي قد أيدوا في الاجتماع الـ101 الذي عقد أخيرا، ما خلصت إليه هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد بشأن الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته خلال اجتماعها المشترك الثالث".