الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير إسرائيلي: مصر ترضخ لضغوطنا باستيراد الغاز

2015-11-25 06:24:02 AM
وزير إسرائيلي: مصر ترضخ لضغوطنا باستيراد الغاز
صورة ارشيفية

 

الحدث- مصدر الخبر

قال وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال ستاينتس" إن مصر "رضخت" لضغوط إسرائيلية، وسوف تبدأ في القريب استيراد الغاز من إسرائيل.
 
جاء ذلك في افتتاح مؤتمر الطاقة والأعمال في تل أبيب، خلال محاضرة تطرق فيها الوزير للتعديلات التي تريد إسرائيل إجرائها على مخطط الغاز، وتتضمن تصديره إلى مصر والأردن من حقول الغاز الإسرائيلية. وفقا لموقع "energia news” المتخصص في شئون الطاقة.
 
وبحسب "شتاينتس" فسوف يؤدي مخطط الغاز الإسرائيلي إلى تطوير سريع لحقلي "كاريش" و"لافيتان"، وينقذ الاقتصاد من احتكار الغاز.
 
وأضاف أن من يريد إيقاف المخطط فإنه "يخلد الاحتكار" معتبرا أن مخطط الغاز هو بمثابة "عملية إنقاذ" لاقتصاد الطاقة الإسرائيلي وسيكون من "الحماقة وانعدام المسئولية" وقفه.
 
وانتقد وزير الطاقة الإسرائيلي الداعين للامتناع عن تصدير الغاز لمصر والأردن بدعوى الحفاظ على الأمن الإسرائيلي في مجال الطاقة، قائلا :”التصدير هو شرط لتطوير حقل لفيتان، بدون تصدير الغاز سنبقى بلا عائدات، وبدون القيمة السياسية للغاز وبدون تحقيق أمن الطاقة".
 
واستعدادا لاستمرار النقاش في اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست حول القيمة السياسية لتصدير الغاز، شدد "شتاينتس" على القيمة السياسية للتصدير، بقوله :”إنها المرة الأولى التي تبدي فيها مصر والأردن استعدادهما لإنشاء علاقات اقتصادية هامة مع إسرائيل".
 
بشكل مواز، قال "عاميت مور" مدير عام شركة "أكو أنرجي" إنه يتوقع أن ينتهي عجز الغاز في مصر بحلول عام 2025 ، وحتى ذلك الوقت ينطوي تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر على نافذة فرص يجب استعلالها.
 
وكان لاكتشاف حقل الغاز المصري "شروق" على سواحل البحر المتوسط في أغسطس الماضي وقع الصدمة على إسرائيل، كونه عصف بمخططاتها لتصدير الغاز إلى مصر ودول أخرى.
 
وزير الاقتصاد الإسرائيلي "آريه درعي" وصف ذلك وقتها بـ“فشل استخباري خطير"، لعدم معرفة إسرائيل بتنقيب مصر في البحر المتوسط والذي أفضى إلى اكتشاف أكبر حقول الغاز بالشرق الأوسط، ما يهدد حقول الغاز الإسرائيلية بشكل كبير.