الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جدل حاد في القطاع الخاص بسبب دورة تدريبية في "تل أبيب"

2015-12-01 03:11:48 PM
جدل حاد في القطاع الخاص بسبب دورة تدريبية في
رسم توضيحي

 

الحدث- رام الله

يشــهد القطاع الخاص الفلســطيني حالة فوضى وتجاذبات حادة اثر قيام مركز التجارة الفلســطيني «بــال تريد» بتنظيم دورة تدريبيــة فــي تطويــر المنتــج والإبــداع (Product Development and  Innovation)  في تل ابيب، واستجابة الاتحــاد الفلســطيني للصناعات الورقيــة بدعوة اعضائه للمشــاركة فيها، في ظل حالة ســفك الدم الفلســطيني والاعدامات الميدانية التي يرتكبها الاسرائيليون في شوارع المدن الفلسطينية المحتلة.

ممثلون عن القطاع الخاص: المشاركة مخجلة وعيبة

ووصــف بعض ممثلي القطاع الخاص الدعوة التي وصلت "الحياة الاقتصادية" نسخة منها، لعقد مثل هذه الدورة في تل ابيب وبخاصة في هذا الوقت بالذات بالمعيبة والمخجلة، حيــث اوضح الاتحاد الفلســطيني للصناعــات الورقية في دعوتــه الموجهة الى اعضائه، "وبالاشــارة الى الموضوع اعلاه يقوم مركز التجارة الفلسطيني وبالتعاون مع الاتحاد بتنظيم دورة تدريبية خلال الشهر القادم (2015/12) في تطويــر المنتج والإبداع ضمن أنشــطة المشــروع الممول مــن الحكومــة النرويجية، يســتهدف هــذا التدريب مدراء وموظفي الإنتاج والعمليات في الشركات، وستعقد الدورة التدريبية في تل ابيــب على مدار خمس محاضرات بواقع محاضرة واحدة أســبوعيا، وسيقدم المحاضرات خبراء من كلية شنكار للهندسة والتصميم، وتشمل مواضيع الدورة ما يلي: الإبداع في تصميم المنتج، الإبداع وصلته بنموذج العمل، فهــم المواصفات الإبداعية للمنتــج و/ أو الخدمة، الإبداع في الترويج والعلامة التجارية، إشــراك الزبائن في التصميم الإبداعي، التعلم من الآخرين: حالات من تطوير المنتــج والإبداع، نمــوذج التفكير الابتــكاري الممنهج في الإبــداع ونموذج التفكير الابتــكاري الإتقاني في الإبداعدراسة تفاصيل كل نموذج.  

 

واشــارت الدعــوة الى ان رســوم الدورة هي 600 شــيقل للمتدرب، علما بأن الرسوم تشمل المواصلات ذهابا وإيابا إلى تل أبيب من ثلاث نقاط بالضفة الغربية ووجبةخفيفة، وسيتم إعلامكم بالمواعيد المحددة لاحقا.  

 

ودعا الاتحاد ممن يرغب المشاركة تعبئة نموذج الاشتراك والتســجيل المرفق وإعادته لــه في موعد أقصاه 11-22- 2015 الساعة الثانية عشرة ظهرا وذلك لتمكينه من طلب التصاريح في الوقت المحدد.

 

صبيح: "بالتريد" هو الجهة المنظمة والتمويل نرويجي

 وفي الوقت الذي نفى فيه رئيس اتحاد الصناعات الورقية م. أيمــن صبيح، ان تكــون الدورة منظمة مــن قبل اتحاد الصناعات الورقية، مؤكدا انهم ليسوا المبادرين لعقد هذه الدورة وانما مركز "بالتريد" الذي عرضها على المؤسسات وليــس بالتنظيم معهم، ولكنه اكد تعاطيهم بايجابية مع الدعوة حينما قال: "نحن جزء من الذين وجهت لهم الدعوة، وبالتالي ارسلنا هذه الدعوة التي جاءتنا من "بالتريد" الى اعضائنا اســوة بباقي المؤسسات، ووافق عدد منهم على المشاركة في هذه الدورة التقنية والمهنية البحتة بتمويل من الحكومة النرويجية".

 

واكــد صبيح ان هذه الدورة معد لها منذ زمن قبل الاحداث التي تشــهدها الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولم يقنعوا حسب برنامج الممول في تغيير موعدها او مكانها.

 

30 شخصيا سجلوا للمشاركة في الدورة

 وافاد صبيح، ان هناك 30 شخصا يمثلون عديد المؤسسات وشركات القطاع الخاص بضمنهم 6 اشخاص من الشركات اعضاء الاتحاد سجلوا للالتحاق بالدورة التدريبية التي كما قال: "ســجلنا تحفظنا على مكان وتوقيت انعقادها، ولكن تلقينــا ردا انــه كان معدا لها ســابقا بالاتفــاق مع الممول الحكومــة النرويجيــة وليس هناك مجــال للتغيير وكل ما تم تغييره هو اســتبدال عقد الدورة عل ىمدار خمسة ايام متتالية والمبيت هناك بعقدها على مدار خمســة اســابيع يوما في كل اسبوع مع تأمين المواصلات ذهابا وايابا".

 

وقال مســتدركا: "ليس هــذه اول دورة تعقد في تل ابيب في مجالات شبيهة وليست ممارسة جديدة وانما هي قديمة ومنذ سنوات طويلة وتستفيد منها شركاتنا دون ان يكون هناك احتكاك مباشر مع جهات اسرائيلية، هي فقط فنية بحتة".

 

مبررات المشاركة

وحــول مبررات عدم تنظيــم مثل هذه الــدورة في المدن الفلســطينية المحتلــة قــال صبيــح: لاســباب لهــا علاقة بالتقنيــات والادوات والامكانيــات الفنيــة الضروريــة في التدريــب التي يحتاج التدرب عليها عمليا داخل مؤسســات صناعية اسرائيلية، حيث تتضمن الدورة  مساق عملي داخل مؤسســات صناعية اسرائيلية فهذا السبب الرئيسي لعدم تنظيمها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولكنه اكد ان جزءا من المحاضرين ان لم يكونوا جميعهم اســرائيليين ولكنه لا يستبعد ان يكون المحاضرون من اكثر من جهة.

 

رزق: تنظيم الدورة في تل ابيب مخجل

ولكن امين ســر المجلس التنســيقي لمؤسســات القطاع الخاص، رئيس اتحــاد الغرف التجارية الصناعية التجارية الزراعيــة خليــل رزق، وصف تنظيم الــدورة في تل ابيب ومشاركة بعض مؤسسات القطاع الخاص فيها بالمخجل، وقال: "هذا مخجل ومعيب، هذا خروج عن الاجماع الوطني الملتــزم والمتفــق علــى قــرار مقاطعة كل مــا له علاقة باجتماعــات ولقاءات مع ســلطات الاحتلال بغض النظر ان كان ما يسمى "قطاع خاص او حكومي" فهو مقاطع وذلك نتيجة عمليــات القتل والاعدام التــي يرتكبونها ضد ابناء شعبنا واطفاله في كافة محافظات الوطن، وانا باعتقادي هذه دورة مخجلة ومعيبة".

 

وشــدد رزق بقوله: "يجب ان يكون هناك موقف قوي من القطاع الخاص الفلســطيني باتجــاه محاربة هكذا برامج ودورات، وســاعمل اتصالاتي لوقف العمل في هذه الدورة ومحاســبة كل من له علاقة بهذا الموضــوع، وعلى الاقل كان يجب ان تعقد مثل هذه الدورة في المدن الفلسطينية، فلماذا في تل ابيب، فهل المتدربون سيتدربون على الذرة او النووي هناك وان كانوا يريدون التدريب فلن يخرج هذا التدريب عن الانتاج والجودة والمنافسة والتسويق والاعلام ونحن نجيد ذلك".

 

واكد رزق، بقوله "ليست هنالك لا دواعي تقنية ولا لوازم فنية تســتدعي لأن تكــون الدورة التدريبيــة من مدربين اسرائيليين او في تل ابيب، فهذه الدورة يجب ان يقف العمل بها والتعميم على عدم المشــاركة فيها واي مشاركة فيها فهو خروج عن الصف الوطني واجماع الشعب الفلسطيني".

 

واكد رزق قائلا: "ســنقوم بمخاطبة ومراسلة "بال تريد" والاتحادات الصناعية ومؤسسات وشركات القطاع الخاص لمنعهم من المشاركة في مثل هكذا دورات».".

 

 برهم يعلن تغيير مكان الدورة

 أمــا رئيــس مجلــس ادارة مركز التجــارة الفلســطيني "بال تريد" ابراهيم برهم، فاوضح قائلا:"هذه الدورة  كانت معدة منذ فتــرة زمنية طويلة مع المشــروع النرويجي، وفي ضوء المتغيرات والاحداث تم تغيير مكان الدورة لتنقل الى الاردن وليس في اسرائيل، وبالتالي تمت برمجة كل التدريب ليكون في الاردن".

 

واكد برهم، ان المشروع والدورة تم الغاؤها، ولكن الدعوة التي حصلنا عليها تشير الى ان "من يرغب المشاركة تعبئة نموذج الاشــتراك والتسجيل المرفق وإعادته لنا في موعد أقصاه 2015-11-22 الســاعة الثانية عشــرة ظهرا وذلك لتمكيننا من طلب التصاريح في الوقت المحدد". كما انهم لم يتم تعميم دعوة رسمية تؤكد ما جاء على لسان برهم بالغــاء الدورة، وعلى عكس ذلك فقد اكد م. صبيح كل ما جاء في الدعوة ولم يشر لا من قريب ولا بعيد انه تم الغاء الدورة وانما اكد تســجيل 6 من ممثلي شركات الصناعات الورقية فيها.

 

 

 

المصدر: الحياة الجديدة