السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحدي "دلو الثلج" دعما لمرض التصلب الجانبي الضموري

2014-08-24 12:33:29 PM
تحدي
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- رام الله
تحدي دلو الثلج، هو تحدي يقوم به الناس بسكب دلو من الثلج على رؤوسهم، ويقومون بتصويره بواسطة الفيديو، من ثم تحميله على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحدي 3 اخرين على القيام بالمثل خلال الـ24 ساعة القادمة، وان لم يقوموا بالتحدي يجب عليهم التبرع بالمال، او القيام بالاثنتين معا، وجاء هذا التحدي من اجل نشر الوعي لمرض التصلب الجانبي الضموري.
واستطاع هذا التحدي بايام قليلة من جذب انظار المشاهير والعالم اجمع بشكل كبير، ليقوم مشاهير عدة بالقيام بالتحدي وتحميل الفيديو الخاص بهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ضمن المشاهير: الرئيس السابق للولايات المتحدة الامريكي جورج بوش ، والمغني الامريكي الشاب جستن بيبر ، ومقدمة البرامج الحوارية الامريكية اوبرا وينفري ، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتز ، والمغنية اللبنانية نجوى كرم، بالاضافة الى العديد من المشاهير والكثير من الناس.
 وقالت المديرة والرئيسة التنفيذية لجمعية مرض التصلب الجانبي الضموري "The ALS Association" باربرا نيوهاوس: " هذه طريقة خلاقة من اجل نشر الوعي حول مرض التصلب الجانبي الضموري عالميا".
 
كيف انتشر هذا التحدي؟
قام لاعب البيسبول الامريكي والمصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري بيت فراتيز، بتطبيق فكرة صديقه بسكب دلو من الثلج على راسه وتحميله على وسائل التواصل الاجتماعية، لزيادة الوعي والقاء الضوء على هذا المرض، ومن هنا انتشر هذا الفيديو، ليبدا التحدي حول العالم. وتم تحميل حوالي 1.2 مليون فيديو على فيسبوك ما بين بداية شهر حزيران الى نصف شهر اب.
 
ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري؟
هو عبارة عن مجموعة من الامراض التي تصيب العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، والنخاع الشوكي والمسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها. ومرض التصلب الجانبي الضموري، والمعروف باسم "مرض لو غريغ " Lou Gehrig disease"، يصيب خلايا الاعصاب الحركية في غالبية العضلات الارادية في الجسم، مما يؤدي الى اتلاف هذه الخلايا العصبية، وبالتالي تتوقف عن تشغيل العضلات، حتى تصاب بالشلل التام.
ومع استمرار التصلب الجانبي الضموري، تتضرر العضلات المسؤولة عن تشغيل الاطراف، والبلع والنطق والتنفس، تدريجيا! ويصيب هذا المرض بين 1-6 حالات بين كل 100،000 شخصا في سنويا.
تكون علامات التصلب الجانبي الضموري، سهلة في البداية وليست محددة، ولهذا قد يحدث تاخر في تشخيص التصلب الجانبي الضموري. اما العلامات الاساسية والاولية فتكون الناتجة عن ضعف في العضلات. يشكو عندها المريض من الصعوبة في الكتب والرفع والتسلق وحتى المشي. ويختلف ظهور التصلب الجانبي الضموري وتطوره من مريض الى اخر.
ويعتبر هذا المرض قاتلا، فمتوسط الفترة الزمنية التي يبقى فيها المريض على قيد الحياة تتراوح بين 3 - 5 سنوات. 20% من المرضى يعيشون اكثر من 5 سنوات وحوالي 10% منهم يعيشون اكثر من 10 سنوات. في حين لا يزال المسبب الحقيقي والمباشر للمرض غير معروفا، بالاضافة الى عدم وجود ادوية علاجية ذات تاثير ملموس حتى الان، والعلاج الفعال الوحيد الذي ساعد على ابطاء وتيرة تطور المرض هو "ريلوزول" (Riluzole).
ويعد الفحص الاكثر اهمية للتشخيص هو تخطيط كهربية العضل (EMG - Electromyography)
الذي يبين الخلل في عمل العصبون الحركي في الوقت الذي تعمل فيه الاعصاب الحسية (Sensory nerves) بصورة طبيعية وسليمة. ومن اشهر المصابين بهذا المرض العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج.
 
تحدي دلو الثلج وزيادة الوعي حول المرض:
شارك الالاف من الناس والمشاهير بهذه الحملة، وهذا التحدي، والتي تم من خلالها جمع ما يقارب الـ 31.5 مليون دولار في عدة اسابيع، بالاضافة الى جلب حوالي 450،000 مانح الى الجمعية. التي ستساعدهم على القيام بمزيد من الابحاث والدراسات من اجل اكتشاف علاج ودواء مناسب للقضاء على هذا المرض القاتل.
كما ساعد هذا التحدي على نشر الوعي حول مرض التصلب الجانبي الضموري، وعلى ضرورة الاهتمام والتركيز على هؤلاء المرضى المصابين بالمرض، وكيفية التعامل معهم وتفهم احتياجاتهم.
المصدر: مواقع إلكترونية