السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اياكس يودع الدوري الأوروبي ويفسد الفرحة الهولندية بتألق ايندهوفن في دوري الأبطال

2015-12-11 09:03:33 AM
اياكس يودع الدوري الأوروبي ويفسد الفرحة الهولندية بتألق ايندهوفن في دوري الأبطال
اياكس

الحدث-روتيرز

ودع اياكس الهولندي بطل أوروبا أربع مرات منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم من دور المجموعات اليوم الخميس بعد احتفال منافسه ايندهوفن بتأهل طال انتظاره لدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا.

وعاشت الكرة الهولندية لحظات من السعادة يوم الثلاثاء الماضي بعد تأهل ايندهوفن لدور الستة عشر لدوري الأبطال ليصبح أول فريق هولندي يتأهل لتلك المرحلة من البطولة منذ ثماني سنوات.

لكن فشل أياكس في التأهل عن المجموعة الأولى بالدوري الأوروبي بعد تعادله 1-1 مع ضيفه مولده النرويجي قلل من فرحة الهولنديين.

وترك أياكس المركز الثاني لفناربخشه التركي الذي تعادل مع سيلتيك 1-1 لينضم إلى قائمة طويلة من الأندية المتأهلة والتي تشمل اولمبيك مرسيليا وسيون وميتيالاند والتي تأهلت في وقت سابق اليوم إلى مرحلة الأدوار الإقصائية.

وحجز 15 فريقا مقاعدهم في دور 32 قبل الجولة الأخيرة من دور المجموعات وتبقت تسعة مقاعد ستحسم اليوم على أن ينضم إليهم ثمانية فرق ودعت دوري الأبطال.

وكان نابولي الإيطالي بين الأندية التي ضمنت ظهورها في دور 32 بسلاسة حيث واصل بدايته المثالية عندما فاز على ليجيا وارسو البولندي 5-2 اليوم لينهي دور المجموعة محققا العلامة الكاملة في ست مباريات.

وسجل دريس ميرتنز هدفين في خماسية نابولي التي رفعت الرصيد التهديفي للفريق الإيطالي إلى 22 هدفا في ست مباريات وهو أكبر عدد أهداف سجله أي فريق في المسابقة هذا الموسم.

ويعد أياكس أحد أكثر الأندية الأوروبية فوزا بالألقاب حيث فاز بأربعة ألقاب محلية بين عامي 2010 و2014 ويتصدر ترتيب الدوري حاليا لكنه لم يعد الفريق الذي تخشاه الأندية في القارة.

وكان اياكس بحاجة للفوز في اخر مباراة له بالمجموعة على أمل تعثر فناربخشه أمام سيلتيك واستطاع أخذ زمام المبادرة بالفعل بفضل هدف دوني فان دي بيك بضربة رأس في الدقيقة 14.

لكن مولده الذي يدربه أولي جونار سولسكاير لاعب مانشستر يونايتد السابق أثبت جدارته بانتزاعه التقدم بواسطة هدف هارميت سينج من تسديدة أرضية قبل نهاية الشوط الأول بربع ساعة.وفي ذات الوقت كان فناربخشه متقدما على سيلتيك 1-صفر بفضل هدف سجله لازار ماركوفيتش المعار من ليفربول في الدقيقة 39 وتعادل الفريق الاسكتلندي عبر كريس كومونز وهو التعادل الذي منح التأهل للفريق التركي بعد أن احتل المركز الثاني خلف مولده متقدما بفارق نقطتين عن اياكس.

واحتفل سيون السويسري بشكل صاخب بعد التعادل سلبيا على ملعبه مع ليفربول الذي ضمن التأهل بالفعل. وحسم سيون المركز الثاني لصالحه في المجموعة الثانية متفوقا على روبن كازان الروسي الذي تعادل 2-2 مع بوردو الفرنسي.

وتعادل ميتيالاند 1-1 مع كلوب بروج البلجيكي ليحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف نابولي بينما تماسك مرسيليا أمام صحوة متأخرة لمضيفه سلوفان ليبريتس التشيكي ليفوز 4-2 ويحتل المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف براجا البرتغالي الذي ضمن التأهل للمرحلة التالية.