الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

افتتاح "المصرف المغاربي" في تونس بعد 24 عامًا على تأسيسه

2015-12-21 11:03:11 PM
افتتاح

الحدث- الاناضول

أعلن رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، اليوم الاثنين، عن الافتتاح الرسمي لـ"المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية"، وذلك عقب انعقاد الجمعية التأسيسية للمصرف، في تونس العاصمة.

وانعقدت الجلسة العامة للجمعية التأسيسية، للمصرف المغاربي، في مقر وزارة الخارجية التونسية، تحت إشراف رئيس الوزراء التونسي.

وقال الصيد، في كلمة له خلال جلسة الجمعية التأسيسية: إن "هذا الإنجاز المهم يرى النور بعد مرور 24 عاما، على إنشائه بموجب اتفاقية "رأس لانوف"(شمالي ليبيا) التي وقعت في 10 مارس/ آذار 1991".

وتأسس المصرف المغاربي، في 10 مارس/ آذار 1991، بناء على اتفاقية بين دول الاتحاد المغاربي (تونس، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا)، ويهدف إلى المساهمة في إقامة اقتصاد مغاربي مترابط ومندمج.

وطوال السنوات الماضية، منذ تأسيس المصرف المغاربي، كانت الدول المشاركة فيه تعمل على إنهاء إجراءات اكتتاباتها ومساهمتها، وتسديد حصتها في رأسمال المصرف، وفق مسؤولين في البنك.

وسيعمل هذا المصرف، الذي يتخذ من تونس مقرا له، على إعداد وإنجاز وتمويل المشاريع ذات المصلحة المشتركة الزراعية، والصناعية، وغيرها، في البلدان المغاربية، وكذلك سيشجع انسياب رؤوس الأموال، وتوظفيها في المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية والمردود المالي، وتنمية المبادلات التجارية، والمدفوعات الجارية المترتبة عنها.

ويبلغ رأس مال المصرف 305 مليون دينار تونسي(150 مليون دولار)، وهدفه "تعزيز العلاقات بين الدول المغاربية ويدعم التعاون الاقتصادي والمالي بين هذه الدول"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية، وصل "الأناضول" نسخة منه.