الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"اسرائيل" تخصص أموالا لبناء استيطاني في E1

2015-12-28 08:35:56 AM
مستوطنات

 

الحدث- تل ابيب

كشفت وثائق لوزارة البناء الإسرائيلية عن أنه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2014 الماضي جرى تحويل مبلغ 3.6 مليون شيكل إلى مخطط مدن من أجل دفع خطة استيطانية لبناء 3200 وحدة سكنية في المنطقة E1 بهدف ربط القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة "معاليه أدوميم"، وذلك بعد عام من إلغاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خطة مشابهة في أعقاب ضغوط دولية.

 

وسلمت وزارة البناء هذه الوثائق إلى حركة "السلام الآن" بموجب قانون حرية المعلومات، وأن الأعمال الجارية من أجل تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني الكبير "تتلاءم مع المقاييس بموجب تعليمات الحكومة".

 

ويشار إلى أن المنطقة E1 تقع بين القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة "معاليه أدوميم" وتبلغ مساحتها 12 كيلومترا مربعا. وأثارت نية إسرائيل بالبناء فيها انتقادات دولية شديدة، كون تنفيذ مشاريع استيطانية فيها يقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها.

 

وأقامت حكومة إسرائيل خلال العقد الماضي بنى تحتية في هذه المنطقة لمستوطنة تشمل 1500 وحدة سكنية، من دون إصدار تصاريح بناء. وتم بناء مقر للشرطة الإسرائيلية فيها، رغم أن بناء الوحدات السكنية لم يتم حتى الآن.

 

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة، وحتى في فترة ولاية الرئيس جورج بوش الابن، ترى بالبناء في هذه المنطقة "خطا أحمر" كونها تقطع التواصل الجغرافي بين جنوب وشمال الضفة وتمنع قيام دولة فلسطينية.

 

ويتبين من وثائق وزارة البناء أنها حولت بين الأعوام 2012 – 2015 خطط جديدة لبناء 55 ألف وحدة سكنية من أجل تحويل مستوطنات صغيرة إلى "مدن" في العقود المقبلة.   

المصدر: عرب 48