الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: وزارة الإسكان ليست مخولة بطرح خطط إسكان في الضفة والقدس

2015-12-30 09:30:12 AM
نتنياهو: وزارة الإسكان ليست مخولة بطرح خطط إسكان في الضفة والقدس
 

الحدث - القدس

 

اعتبر ديوان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أن خطط البناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية ، ليست من صلاحية وزارة الإسكان، في إشارة لخطط بناء 55 ألف وحدة إستيطانية.

 

وقال في بيان صادر عن ديوان " بنيامين نتنياهو" نقلته الإذاعة العبرية صباح اليوم الأربعاء "إن وزير الاسكان السابق اوري اريئيل هو الذي بادر الى طرح هذه الخطط (خطط بناء 55 ألف وحدة استيطانية في القدس والضفة الغربية)، على الرغم  أنه غير مخول بصلاحية ذلك، باعتبار وزارة الاسكان لم تتمتع بصلاحية التخطيط أو البناء وراء الخط الأخضر في إشارة إلى المناطق المحتلة عام 1948".  

 

ونقلت إذاعة الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم عن مصادر في ديوان رئاسة الوزراء قولها الليلة الماضية "إن خطط البناء في منطقة (1e ) الواصلة بين القدس و مستوطنة معاليه ادوميم،  تم اصدارها بدون ترخيص وعليه فانها غير سارية المفعول". 
 

و قالت منظمة إسرائيلية تعنى بمتابعة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، إن الحكومة الإسرائيلية تعتزم إقامة ما يزيد عن 55 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

 

جاء ذلك في تقرير صدر الإثنين، عن حركة "السلام الآن"(يسارية غير حكومية)، وحصلت "الأناضول" على نسخة منه. 

 

وذكر التقرير أن وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية "تعكف على إعداد خطط لبناء 55 ألفا و548 وحدة سكنية في مستوطنات بالضفة الغربية".

 

وأضاف التقرير أن من المخطط تنفيذ نحو نصف تلك الوحدات في المناطق الموجودة إلى الشرق من "جدار الفصل"(أقامته إسرائيل على أراضي الضفة الغربية)، مشيرًا أن الوزارة بصدد بناء أكثر من 8372 وحدة استيطانية، في منطقة "إي واحد"، في إشارة إلى المشروع الاستيطاني المعروف باسم (E1)، شرقي القدس، والذي يعزل المدينة عن محيطها الفلسطيني ويقسم الضفة الغربية إلى قسمين.

 

وذكرت السلام الآن، أنها حصلت على تلك المعطيات من وزارة البناء والإسكان، دون أن تبيّن كيفية الحصول عليها.

 

وطبقًا للمعطيات، فإن الحكومة تخطط لإقامة مستوطنتين جديدتين على أراضي الضفة الغربية، الأولى ستسمى "جفعات ايتام"، جنوبي محافظة "بيت لحم"، والثانية تسمى "بروش"، شمالي غور الأردن، شرقي الضفة الغربية.

 

إلى ذلك، أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "حنان عشراوي"، تلك المخططات، وقالت في تصريح مكتوب وصل الأناضول نسخة منه "إن إمعان إسرائيل في سياساتها الأحادية واستمرارها في سرقة الأراضي وبناء وتوسيع المستوطنات، وخاصة في مشروع (E1)، هو رسالة استفزاز وتحدٍ للمجتمع الدولي".

 

وأضافت عشراوي أن إسرائيل "تؤكد نيتها ومساعيها الحثيثة لتدمير فرص السلام من خلال العمل بشكل فعلي على عزل القدس عن محيطها الفلسطيني، وتقسيم الضفة الغربية، وتفتيت وحدة أراضي دولة فلسطين، بهدف فرض إسرائيل الكبرى على أرضي فلسطين التاريخية"