الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: لن نقبل بدولتين داخل "إسرائيل" ويجب تطبيق القانون في المجتمع العربي

2016-01-03 12:19:41 AM
نتنياهو: لن نقبل بدولتين داخل
عملية تل أبيب (أرشيفية)

الحدث - وكالات

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه غير مستعد لتقبل قيام مواطنين إسرائيليين بتنفيذ عمليات قتل كهذه في قلب تل أبيب وقال "لست مستعدا لقبول دولتين داخل اسرائيل. دولة قانون لمعظم الموانين، ودولة داخل دولة لجزء من المواطنين، في فقاعات لا يوجد فيها تطبيق للقانون - وفيها تحريض إسلامي وأسلحة كثيرة". 

 

وقال نتنياهو الذي جاء الى موقع إطلاق النار على ملهى في شارع ديزنغوف في تل أبيب: "أحترم وأقدّر كافة الادانات والاستنكارات للجريمة التي صدرت عن قيادات الوسط العربي" وأضاف "أتوقع من كافة اعضاء الكنيست دون استثناء أن يستنكروا عمليات القتل هذه دون تلعثم ودون صقيق الأسنان. القتل هو قتل. يجب العمل ضده بأي جانب ارتكب".

 

واعتبر نتنياهو أنه هناك العديد من الشخصيات المسلمة لدى العرب الذين يعيشون في "إسرائيل"  (فلسطينو48) التي تستنكر العنف وتدعو لتطبيق القانون، مؤكدا "رغم ذلك كلنا يعرف أنه يوجد تحريض أرعن من الاسلام المتطرف ضد دولة في أوساط المسلمين. ونعمل بقوة وصرامة ضد هذا التحريض كما عملنا لإخراج الشق الشمالي من الحركة الاسلامية وحركة "المرابطون" خارج القانون".

 

كما أكد نتنياهو أنه جهّز خطة لتوسيع اجهزة الأمن العاملة على تطبيق القانون في الوسط العربي في "اسرائيل" وذلك بالتعاون مع وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان ومفتش الشرطة روني الشيخ. "اسرائيل" ستطبق القانون في كل محل بالبلاد - في الجليل، النقب، المثلث وفي كل مكان" قال نتنياهو.

 

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي "ان تكون إسرائيليا يعني أن تكون إسرائيليا حتى النهاية. أرى بالايجاب زيادة استيعاب الدروز والمسيحيين والبدو في الشمال في الجيش واندماجهم بكل مرافق الحياة. أدعو لكل مواطني دولة "اسرائيل" وبالأخص المسلمين السير بدر السلام والتعايش وليس الكراهية".

 

هذا وتواصل قوات الامن الإسرائيلية منذ صباح اليوم السبت أعمال البحث عن منفذ عملية اطلاق النار على الملهى في شارع "ديزنغوف" في تل أبيب حيث قتل شخصان وأصيب 6 آخرون، وجهت نداءا للسكان بالمساعدة بالبحث عن الجاني.

 

وقال مصدر مقرب إن نشأت محمد علي ملحم (31 عاما)، هو ابن عم نديم ملحم الذي قتل بنيران شرطي جاء للتفتيش عن سلاح في بيته قبل عشرة أعوام، وقم تمت تبرأة الشرطي من كل التهم الموجهة له.