الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسأل الحدث: لماذا يجب تشريح جثامين الشهداء؟

2016-01-05 06:56:26 AM
اسأل الحدث: لماذا يجب تشريح جثامين الشهداء؟
غرفة تشريح (أرشيفية)

 

اسأل الحدث

 

تكمن أهمية إجراء الصفة التشريحية لجثامين الشهداء الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في تحديد القصد الجنائي في جريمة القتل، إن إجراء الصفة التشريحية لجثامين الشهداء يساعد على إيجاد دليل علمي يبين زمن القتل، والفارق الزمني بين الأعيرة النارية التي اطلقت على الجسد ونوعها ومكانها في الجسم والسبب المباشر للوفاة. وبالتالي تحديد المسؤولية الجنائية في أية عملية مساءلة مستقبلية. إن كافة تقارير الطب العدلي تشكل جزءا رئيسيا من المعلومات التي من الممكن تقديمها أمام الهيئات القضائية الدولية للمساءلة والإنصاف.

 

فيما يتعلق بالجهات المناط بها إجراء الصفة التشريحية من الناحية الفنية فإنه ما زال هناك ضعف شديد في الموارد والإمكانيات المتاحة، حيث لا يوجد سوى 5 أطباء شرعيين في فلسطين، من بينهم طبيبين متخصصين فقط، في كافة مناطق السلطة الفلسطينية. وهذا العدد غير كاف على الإطلاق من الناحية العملية، كما انه لا يوجد سوى مركزين مجهزين للطب العدلي أحدهما في جامعة القدس " أبوديس" والآخر في جامعة النجاح الوطنية، وقد كشف الوضع الراهن عن قصور كبير في التعامل مع  ارتفاع أعداد جثامين الشهداء إضافة إلى صعوبة التنقل بين المحافظات ونقل جثامين الشهداء من محافظة  إلى أخرى نتيجة إجراءات الاحتلال بما يعكس خللاً على المستوى السياساتي في هذا المجال، إضافة إلى  غياب قانون خاص يتعلق بالطب العدلي يبين مهام واختصاصات الطب العدلي والرقابة على الأداء والموازنة المستقلة وغيرها من القضايا الهامة.

 الأمر يتطلب التدخل وبشكل سريع وعاجل من قبل الحكومة على المستويين التشريعي والسياساتي إضافة إلى تزويد الطب العدلي بالكوادر الفنية المتخصصة كماً وعدداً.