الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسماء الدول الـ 10 الأكثر سعادة في العالم

2016-01-09 05:27:40 PM
أسماء الدول الـ 10 الأكثر سعادة في العالم

الحدث- مصدر الخبر

احتلت المملكة العربية السعودية- وعلى غير المتوقع- المرتبة الثالثة في قائمة الدول الـ 10 الأكثر سعادة في العالم وفق استطلاع رأي أجراه معهد "جالوب" الأمريكي.

 

وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن القائمة لم تشتمل، وعلى  نحو يثير الدهشة، سوى على دولة أوروبية واحدة.

 

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية اليوم السبت أنه وبرغم الإدانات الواسعة التي تواجهها الرياض من الجماعات المعنية بحقوق الإنسان، علاوة على كون البلد الخليجي يقع في منطقة تمزقها الصراعات الطائفية والإقليمية، نجحت المملكة في احتلال تصنيف متقدم في قائمة أكثر بلدان العالم سعادة خلف كولومبيا وفيجي اللتين جاءتا في المركزين الأول والثاني على الترتيب.

 

 واستغرب التقرير من نتائج المسح التي أيضًا خلت من اسم الولايات المتحد الأمريكية ضمن الـ 10 مراكز الأولى ، قائلاً إن جزر فيجي الجميلة تتمتع بمتوسط درجات حرارة تبلغ 26 درجة سلزيوس، ولذا فإن لها ميزة واضحة، لكن كيف لـ كولومبيا التي تعاني من الحروب المتعلقة بعصابات تجارة المخدرات والفساد المستشري في الأجهزة الحكومية، أن تحل الأولى في قائمة تضم 68 دولة شملتها الدراسة.

 

وجاءت أذربيجان في المركز الرابع بين الدول الـ 10 الأكثر سعادة في العالم، تلتها فيتنام في المركز الخامس والأرجنتين في المركز السادس ثم بنما في المركز السابع.

 

وحلت المكسيك في المركز الثامن بالرغم من أن عدد الوفيات التي تشهدها البلاد يفوق مثيله في كل من أفغانسان والعراق مجتمعة خلال الفترة بين 2007 و 2014 وذلك بسبب العنف الذي تمارسه العصابات في البلد الواقع بأمريكا الشمالية.

 

وتدل نتائج المسح الذي استطلع آراء حوالي 66 ألف شخص من 68 دولة حول العالم على أن الأشخاص لديهم مفاهيم مختلفة عن معنى " السعادة"، أو أن الثروة المادية والحرية العقائدية والاستقرار المدني لا يُترجموا بالضرورة إلى رضا شخصي.

 

وعلقت " إندبندنت" خصيصا على نتائج المسح بالنسبة السعودية والتي وصفتها بأنها كانت صادمة، بالنظر إلى التقييم الأخير للمملكة من جانب منظمة العفو الدولية التي قالت إن حكومة الأولى " فرضت قيودا صارمة على حريات التعبير والتجمع" خلال العامين الماضيين.

 

وتقوم السلطات السعودية بإلقاء القبض على منتقدي السياسات الحكومية وقمعهم، علاوة على أحكام الإعدام التي تشهدها البلاد بين الحين والآخر ، كما أنها لا توفر الحماية للمرأة من التمييز والعنف الجنسي في قوانينها، بحسب العفو الدولية.

 

المركز الـ9 في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم كان من نصيب الإكوادور، في حين تقاسمت كل من الصين وأيسلندا المركز العاشر، بالرغم من أن الأخيرة تسجل أعلى معدلات الطلاق وأعلى مستويات بين النساء العاملات خارج الحدود، لتكون بذلك هي الدولة الوحيدة التي تمثل القارة العجوز في القائمة.

 

من ناحية أخرى، جاءت الصين في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الشعوب تفاؤلا  إزاء الرخاء الاقتصادي لبلادهم، وهي القائمة التي تصدرتها نيجيريا.