السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غضب فلسطيني من موقع إلكتروني أمريكي يعرض شققا للايجار في "مستوطنات إسرائيلية"

2016-01-12 08:43:24 PM
غضب فلسطيني من موقع إلكتروني أمريكي يعرض شققا للايجار في
موقع "airbnb" الأمريكي يروج لاستجار الشقق في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة

الحدث - ا ف ب

تعهد مسؤولون فلسطينيون الثلاثاء باتخاذ إجراءات ضد الموقع الأمريكي على الانترنت "إير بي أند بي" ،  بسبب عرضه شققا للايجار في مستوطنات الضفة الغربية على صفحاته، موضحًا أنها موجودة داخل "إسرائيل".

 

ويقوم عشرات من المستوطنين بطرح منازلهم للايجار عبر هذا الموقع في عدة مستوطنات في الضفة الغربية. ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية أو لا. ويعتبر الاستيطان العائق الأول أمام عملية السلام.

 

وأكد حسام زملط نائب مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح أن الفلسطينيين ينتظرون تغييرًا فوريا في سياسات الشركة. وقال لوكالة فرانس برس "من المؤكد إننا سنقوم باتخاذ المزيد من الإجراءات" متهما الشركة بـ "التربح بشكل غير قانوني من الاحتلال". وأضاف "ساهمت هذه الافعال من قبل الشركات الدولية والقطاع الخاص في استمرار وتصعيد الوضع".

 

ورفضت شركة "اير بي اند بي" ومقرها الولايات المتحدة الرد على أي اتصالات بهذا الصدد. ولكن الشركة قالت في بيان مقتضب "نحن نتبع القوانين والإجراءات حول الأماكن التي يمكننا العمل بها ونحقق في المخاوف المتعلقة بإعلانات معينة".

 

ورفضت وزارة السياحة الإسرائيلية، في توافق مع سياسة الحكومة، التفريق بين المستوطنات وبين باقي" إسرائيل". وقالت متحدثة باسم الوزارة إن "الوزارة تنصح بالزيارة والإقامة في كل مكان في البلاد دون تفرقة بين أي مكان أو آخر".

 

وبامكان مستخدمي الموقع الالكتروني طرح منازلهم للإيجار وعرض التفاصيل. لكن بإمكان الشركة إزالة الاعلانات الخادعة وغير الصحيحة.

 

وفي أحد الاعلانات عن منزل في مستوطنة تقوع جنوب الضفة الغربية، يقول صاحب المنزل إنه "يبعد 15 دقيقة عن القدس" وشدد على "المناظر الخلابة المطلة على صحراء يهودا" مستخدما  الاسم الاستيطاني للضفة الغربية. بينما تحدث مستوطنون آخرون عن هدوء المنطقة، ووضعوا "إسرائيل" كموقع جغرافي لهذه الإعلانات.

 

من جهته، دعا عمر البرغوثي وهو ناشط فلسطيني في مجال حقوق الإنسان وعضو مؤسس في حركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على" إسرائيل" "الشركة الأمريكية إلى تغيير سياستها.

 

وقال البرغوثي "بامكان شركة إير بي اند بي وعليها أن تقوم باستثناء كافة المستوطنات الإسرائيلية من عروضاتها كخطوة أولى هامة نحو الامتثال مع التزاماتها تجاه حقوق الإنسان بموجب القانون الدولي".

 

بينما أوضحت ميري عوفاديا من مجلس "ييشاع" الاستيطاني الذي يجمع كافة المستوطنات الإسرائيلية لوكالة فرانس برس أن المستوطنين لن يتوقفوا عن طرح منازلهم للايجار.

 

وقالت لوكالة فرانس برس "نحن فخورون للغاية بازدهار السياحة لدينا، مع مئات من الفنادق النادرة التي توفر مناظر خلابة وخدمات على مستوى عالمي".

 

ويعيش نحو 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية و200 الف في القدس الشرقية.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد أوائل تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن "التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا إسرائيل على الأمد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة".