السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

7 فوائد للتمر ستدفعك لتناوله يومياً

2016-01-13 12:43:15 PM
7 فوائد للتمر ستدفعك لتناوله يومياً
التمر

 

الحدث- رام الله

الحرص على تناول التمر يوميا يعتبر من العادات المترسخة في كثير من الدول العربية بحكم البيئة المحلية لها، إلا أن للتمر أيضا فوائد كثيرة على صحة الجسم.

ويحتوي التمر على مكونات طبيعية مفيدة للقلب والجهاز الهضمي وتقوي المناعة، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

إليك أبرز الفوائد التي تحصل عليها عند تناول التمر (سواء الجاف أو المنقوع)

1- المعادن المفيدة

يحتوي التمر على أكثر من 15 نوعا من المعادن الهامة، مثل النحاس والحدسد والمغنسيوم والمنجنيز، إضافة إلى سلسلة فيتامينات بي وإيه وكيه (B,A,K)، المفيدة جدا للجسم، كما يحتوي التمر على الألياف أيضا.

2- مقاومة السرطان

أثبتت الدراسات أن التمر يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو عنصر يساعد على تقوية المناعة كما أنه مضاد للسرطان.

 3- الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية

هناك العديد من الدراسات التي توضح أن التمر عذاء مناسب جدا للقلب، حيث يحتوي على عالية من عنصر البوتاسيوم المفيد للقلب. وبهذا يساعد التمر في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى السكتة الدماغية.

4- خفض مستوى الكوليسترول

يعمل التمر على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهو العنصر الأهم المتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- تحسين عمل الجهاز الهضمي

تناول التمر على الريق (3-7 تمرات، أو منقوع التمر) يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة، ويقي من الإصابة بالإمساك.

6- تخفيف التهاب المفاصل

يحتوي التمر على مضادات للأكسدة،وعناصر مضادة للالتهاب، ما يجعله طعاما مناسبا للتخفيف من اللتهابات المفاصل والتقليل من آلامها، إضافة إلى احتوائه على عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم، وهما يساعدان في تقوية العظام ووقايتها من الالتهاب.

7- إمداد الجسم بالطاقة

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، ولهذا فهو مصدر ممتاز لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط وقت الحاجة إليهما.

لاحظ أنه

لكي تحصل على الفوائد العديدة للتمر يكفي أن تتناول 3 تمرات يوميا، وإذا أردت الزيادة والاستمتاع بالطعم اللذيذ فلا بأس.

والوسيلة المثلى لحفظ التمر هي تخزينه في مكان مظلم داخل وعاء مغلق تماما، هذه الطريقة تحفظ التمور صالحة للاستخدام لمدة عام كامل.