الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل ستكون القدس نشيد بريطانيا الجديد؟!

2016-01-14 08:20:50 PM
هل ستكون القدس نشيد بريطانيا الجديد؟!
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

الحدث - وكالات

جرى الأربعاء في مجلس العموم البريطاني التصويت الأول لاختيار نشيد وطني خاص بإنجلترا، وهو مقترح قانون طرحه عضو مجلس العموم عن مقاطعة تشيسترفيلد في شمال إنجلترا، توبي بيركنز. ويعتقد بيركنز أن إنجلترا تحتاج إلى نشيد وطني خاص بها على غرار اسكتلندا ومقاطعة ويلز، وفقا لما نشرته اليوم الخميس صحيفة الشرق الأوسط السعودية التي تتخذ من لندن مقرا لها.

 

وأكد المتحدث باسم بيركنز للشرق الأوسط أنه "يرغب في أن يكون لإنجلترا نشيد وطني خاص بها، وهو أمر لم يحدث من قبل"، مضيفا أن "النواب قد وافقوا مبدئيا من خلال تصويت أول على مشروع قانون لاعتماد نشيد وطني خاص بإنجلترا في مجلس العموم، ونحن في انتظار التصويت الثاني عليه الذي سيعقد في 4 آذار/مارس المقبل".

 

وتستعمل إنجلترا حاليا النشيد الوطني البريطاني المشترك، الذي مطلعه "حفظ الله الملكة"، في جميع المنافسات الرياضية. ويدعم فكرة بيركنز الكثير من الناشطين والنواب في البرلمان البريطاني، حيث أكد غاريث يونغ، عضو مجلس العموم، أنه يفضل"نشيد جيروساليم" (القدس).

 

وقال "إنها أغنية جميلة، وتشير إلى إنجلترا، عكس الأغنيات الأخرى المنافسة". وأفاد يونغ بأن "المواطنين يعترضون على أغنية القدس التي تعود إلى القرن الثامن عشر، وهي من تأليف الشاعر البريطاني ويليام بليك، لأنها، كما يعتقدون خطأ، تشير إلى مدينة القدس في الشرق الأوسط، وهذا جهل بالحقيقة"، لأن كلمة "القدس" إنما هي تعبير مجازي عن المدينة المثالية.

 

ويقول نشيد "جيروساليم" "هل وطئت تلك الأقدام في الأزمنة الغابرة، خضرة جبال إنجلترا؟ وهل بنيت القدس هنا، بين هذه الطواحين الشيطانية الموحشة؟". وفي حال الموافقة على تغيير النشيد فستصبح مسؤولية جهاز الثقافة والإعلام والرياضة عقد جلسات استشارية في جميع أنحاء المملكة المتحدة في هذا الشأن. ويقترح بيركنز أنه قد تكون هناك منافسات لاختيار الأغنية المناسبة لتصبح النشيد الوطني لإنجلترا.