السبت  11 تموز 2020
LOGO

نتنياهو: تصريحات وزيرة الخارجية السويدية "غبية"

2016-01-15 12:14:18 AM
نتنياهو: تصريحات وزيرة الخارجية السويدية
نتنياهو

الحدث - وكالات

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، أن تصريحات وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم "مخزية وغير أخلاقية ظالمة وغبية" بعد طلبها اجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة.

 

وطالبت الحكومة الفلسطينية، اليوم الخميس، دول العالم إلى تبنى موقف السويد. واعتبرت الخارجية الإسرائيلية الأربعاء وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم غير مرحب بها في إسرائيل. وقالت مساعدة وزير الخارجية تسيبي حوتفلي "انه بعد هذه التصريحات التي تشكل مزيجا من العمى والغباء السياسي، قررت إسرائيل اغلاق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية".

 

وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية استدعاء سفير السويد في إسرائيل كارل غوستاف نيسير "بشكل عاجل" إلى الوزارة في القدس. وقال المتحدث إن "احتجاجا قدم للسفير حول التصريحات العدائية للوزيرة السويدة كما أبلغ خلال الاجتماع بغضب الحكومة والشعب الاسرائيليين على العداء تجاه اسرائيل".

 

وأدلت فالستروم الاشتراكية الديمقراطية تصريحاتها الثلاثاء خلال مساءلتها في البرلمان حول جدل أثير الشهر الماضي بعد تصريحاتها حول ضرورة تفادي القيام "بأعمال قتل خارج نطاق القانون" في إسرائيل.

 

واثير النقاش بعد مقتل أكثر من مئة فلسطيني خلال شهرين غالبيتهم أثناء ارتكاب أو محاولة ارتكاب عمليات طعن في إسرائيلي والأراضي الفلسطينية وخلال مواجهات مع الجيش او هجمات اخرى. وارتفع العدد منذ ذلك الحين الى 150 فلسطينيا و23 اسرائيليا.

 

ومنذ توليها منصبها في تشرين الأول/اكتوبر عام 2014، واعلان السويد على الاثر اعترافها بالدولة الفلسطينية، أثارت فالستروم مرارا غضب إسرائيل. بعد هجمات تشرين الثاني/نوفمبر في باريس قالت إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أحد العوامل التي تدفع الى "التطرف". على الاثر، استدعت إسرائيل سفير السويد.