الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معاريف: حركة "حماس" تستعد لعمليّة كبيرة

2016-01-16 05:53:22 PM
معاريف: حركة
أحد عناصر كتائب القسام

الحدث - وكالات

نشر موقع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً اليوم السبت، تناول فيه القوة العسكرية لحركة "حماس" وجناحها العسكري "كتائب القسام"، واستعدادها للحرب القادمة مع إسرائيل. وقالت الصحيفة إنّ "حركة حماس تستعد للجولة القادمة، وإنّ كبار قادة الجناح العسكري محمد الضيف ويحيى السنوار يقودان مشروع إعادة بناء البنية التحتية للقسام من خلال إعادة ملء مستودعاتهم بالصواريخ وحفر الأنفاق، بما فيها تلك التي تشقّ طريقها إلى إسرائيل".

 

وبحسب الموقع، فإنّ "التقدير السائد لدى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية هو أنّ حماس ليست مهتمة حالياً في مواجهة أخرى خلال المستقبل القريب، ولكن إذا سنحت لها فرصة لتنفيذ هجوم كبير من شأنه أن يؤدي إلى نتيجة إجراء مفاوضات حول إطلاق سراح أسرى أو مفاوضات التهدئة، فإنّها لن تفوت الفرصة، كما أنّه لم تظهر أيّ مؤشرات بأنّها تخشى أيّ حملة عسكرية أخرى ضدها".

 

ويشير الموقع إلى أنّ "حماس لا تمنع التنظيمات من وضع عبوات ناسفة قرب الجدار"، مبينا أنّ "الجيش الإسرائيلي يستعد للأسوأ من ذلك والذي يشمل تسلل مسلحين من الأنفاق لتنفيذ هجوم كبير يتضمن خطف إسرائيليين أو سيناريو آخر يتمثل في كابوس إطلاق قذائف الهاون التي مثلت قّة كبيرة لحماس خلال الحرب الأخيرة في ظلّ فشل نظام القبة الحديدية بالتصدي لتلك القذائف".

 

وأشار الموقع إلى التجارب الصاروخية الكثيفة التي تجريها "حماس" من غزة باتجاه سواحل البحر المتوسط، وقال: "في أيّ مواجهة فإن إسرائيل بحاجة إلى عدد كبير من بطاريات القبة الحديدية للتصدي للصواريخ الكثيفة التي ستطلق من غزة"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّ "نظام البطاريات سيعتمد أكثر على حماية المنشآت الحساسة وكذلك المناطق ذو الكثافة السكنية".

 

ويقول الموقع: "محمد الضيف الذي أدار حرب الأنفاق في صيف العام 2014، يستعد لمواجهة أخرى بإصدار أوامره بحفر مزيد من الأنفاق"، لافتاً إلى أنّ "لا أحد في إسرائيل يعلّق على إذا ما كانت بعض الأنفاق دخلت إسرائيل أم لا، إلّا أنّ ذلك ممكن".

 

ويتابع الموقع قائلاً: "في الواقع لا يوجد ضابط كبير في المنطقة الجنوبية يمكن أن يقول أنّه ذاهب للنوم، وليس في ضمانته أو ضمان أحد أن حماس لن تقرر غداً القيام بعملية كبيرة داخل إسرائيل"، مشيراً إلى أنّ "ثمّة مطالبات من مسؤولي المجالس الإقليمية قرب حدود غزة للعمل على بناء جدار أمني لإنقاذ حياة الإسرائيليين".

 

ويشير الموقع إلى الدور الكبير الذي يقوم به محمد الضيف ويحيى السنوار لقيادة "القسام" في المعركة المقبلة، وتأثير السنوار داخل حركة "حماس" وعلى قراراتها وقوته أمام إسماعيل هنية وغيره من قيادات الحركة، وتفكيره باستمرار في تسجيل مكاسب قوة ضد إسرائيل.