الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجامعة العربية تطالب بالتحرك السريع للإفراج الفوري عن الأسير القيق

2016-01-18 02:32:58 PM
الجامعة العربية تطالب بالتحرك السريع للإفراج الفوري عن الأسير القيق

 

الحدث - القاهرة 

 

طالبت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، المنظمات الحقوقية والدولية والإنسانية، بالتحرك الفوري لإنقاذ وإطلاق سراح الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 24-11-2015، حيث يمر بحالة صحية متردية في مستشفى العفولة الإسرائيلي.

 

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، إنه لا بد من وقف الاعتقال الإداري الإسرائيلي التعسفي بحق الأسير القيق، فهو سجين الرأي وحرية التعبير، ولم توجه له أي تهمة محددة سوى أنه صحفي، ويقوم بدوره المهني في نقل الأحداث والانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في وسائل الإعلام.

 

وأضاف أن 20 أسيرا  يقبعون في مستشفى الرملة الإسرائيلي، وأغلبهم من المصابين والمعاقين ويعانون من آلام شديدة وإهمال طبي في تقديم العلاجات اللازمة لهم.

 

وقال أبو علي إن تمادي إسرائيل في انتهاكاتها وممارساتها غير الإنسانية بحق الأسرى الفلسطينيين، واستمرارها في التهرب من تنفيذ التزاماتها تجاه حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف، يؤكد حقيقة الموقف الإسرائيلي ضد عملية السلام من جهة، وعدم اكتراثها بأبسط حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني من جهة أخرى.

 

وأكد أن قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب، ستظل في طليعة القضايا التي تتصدر اهتمامات الجامعة، حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا.

 

ووصف السفير أبو علي العام 2015 بأنه الأسوأ والأصعب على الأسرى، بسبب تعرضهم لسلسلة من الإجراءات التعسفية والانقضاض على حقوقهم الإنسانية والمعيشية، مشيرا إلى أن تلك التصرفات والممارسات، بما فيها وفي مقدمتها الموجهة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، هي التي دفعت الشعب الفلسطيني والأطفال الفلسطينيين الى هذه الهبة الجماهيرية السلمية التي بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي جاءت في سبيل الانتصار للمقدسات والأسرى، ورفض هذا الاحتلال بكل تفاصيله.

 

يذكر أن الأسير القيق يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام، وقد تردت حالته الصحية، وحاليا حياته مهددة بالخطر.