الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أعضاء الكنيست العرب يقاطعون كلمة نتنياهو في احتفالية "67 سنة كنيست"

2016-01-19 09:59:34 PM
أعضاء الكنيست العرب يقاطعون كلمة نتنياهو في احتفالية
الكنيست الاسرائيلي

الحدث - وكالات

قاطع الأعضاء العرب في الكنيست الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، كلمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في الجلسة الاحتفالية لمرور 67 عامًا لتأسيس الكنيست.

 

وقال عضو الكنيست "البرلمان" أسامة السعدي، لـ"الأناضول": "قاطعنا مساء اليوم كلمة نتنياهو في الجلسة الاحتفالية لتأسيس الكنيست الإسرائيلي لإيصال رسالة واضحة لنتنياهو مفادها بأنَّنا لن نقبل سياسة حكومته تجاه العرب والتحريض علينا وعلى مساجدنا".

 

وأضاف السعدي: "نتنياهو يمارس كافة أنواع الإساءة والتحريض تجاه العرب ثمَّ يحرض على المساجد بتهديده منع الأذان ثمَّ يعتبر وجودنا، دولة داخل الدولة، في إشارة للتحريض علينا، لذلك فإنَّ هذا السلوك لن يمر هكذا".

 

وتابع: "كل ما نشاهده من عنصرية تجاه المواطنين العرب هو نتاج هذه السياسة التي يقودها نتنياهو تجاه العرب".

 

من جانبه، صرَّح نتنياهو، في جلسة الكنيست: "ينبغي للدول الديمقراطية أن تكن التقدير لإسرائيل بدلاً من انتقادها بسبب قدرتها على ضمان الديمقراطية في الظروف التي تعيشها".

 

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة "رسمية"، أضاف نتنياهو: "خلافًا لدول أخرى في المنطقة تعاني من تفتت وتشهد مجازر وحروبا أهلية، فإنَّ هناك في إسرائيل كنيست وحكومة ومحكمة وقانون رغم خلخلة الأوضاع في المنطقة".

 

من جهته، دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى بذل الجهود من أجل تحقيق الشراكة والتفاهم بين مختلف فئات المجتمع الإسرائيلي.

 

وذكر ريفلين: "يجب على كل فئة في المجتمع أن تشعر بأمان وتكون مطمئنة أن العناصر الأساسية في هويتها ليست معرضة للخطر أو لتهديد دائم، يتوجب علينا أن نتذكر أنَّنا لسنا ولن نكون في حرب ضد هوية مواطني إسرائيل العرب".

 

ومطلع يناير الجاري، أعلن نتنياهو أنَّ حكومته قررت تطبيق القانون فيما يتعلق بـ"الضجة من المساجد"، في إشارة إلى الأذان وما أسماه "التحريض" الذي يمارس فيه.