الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: التطبيع مع العرب هو الحل للقضية الفلسطينية

2016-01-21 08:47:58 PM
نتنياهو: التطبيع مع العرب هو الحل للقضية الفلسطينية
بنيامين نتنياهو

الحدث- وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن إرساء علاقات إسرائيل مع العالم العربي ستكون كفيلة بحل القضية الفلسطينية. ويشارك نحو 40 من رؤساء الدول والحكومات في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، الذي ينعقد تحت عنوان البحث في تحديات الثورة الصناعية الرابعة وتداعياتها.

 

وقال نتنياهو في معرض خطابه حول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "هناك فرق بين داعش وإيران، داعش تريد تحقيق الخلافة (الإسلامية) الآن، بينما إيران تريدها على مراحل لكنهما يتقاسمان الفكرة ذاتها". وأضاف نتنياهو أن "عدد السويديين الذين التحقوا بتنظيم داعش أكبر من عدد العرب مواطني إسرائيل الذين التحقوا بصفوف التنظيم".

 

وتابع "إرساء العلاقات مع العالم العربي سيكون كفيلا بحل القضية الفلسطينية، وليس على العكس كما كان يعتقد حتى الآن (المبادرة العربية 2002)". وأشار نتنياهو إلى أن المستشفى الميداني التابع للجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان قام بتقديم العلاج لآلاف اللاجئين السوريين "نحن لا نقوم بتصوريهم كي لا يقوموا بإعدامهم لتلقيهم المساعدة الإسرائيلية".

 

وتأتي تصريحات نتنياهو خلافا لما تنصه مبادرة سلام عربية طرحت عام 2002 ورفضتها الدولة إسرائيل. وتعرض المبادرة التي طرحتها المملكة العربية السعودية في القمة العربية في بيروت عام 2002 اعترافا كاملا بإسرائيل مقابل انسحابها إلى حدود حزيران/يونيو1967 والموافقة على "حل عادل" لقضية اللاجئين الفلسطينيين. ورفضت إسرائيل المبادرة.

 

وفي غضون ذلك، سمحت إسرائيل الاربعاء لقسم من العمال الفلسطينيين بالعمل في بعض المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بعد يومين من منع الآلاف من التوجه لعملهم بعد مقتل مستوطنة طعنا في منزلها. ويبقى المنع ساريا في مستوطنات مناطق بيت لحم والخليل جنوب الضفة الغربية والقريبة من رام الله وسط الضفة الغربية، والقريبة من نابلس شمالا. ولم تعط تفاصيل أكثر بشأن مستوطنات الأغوار شرق الضفة الغربية.

 

ويعمل قرابة 26 ألف فلسطيني في المستوطنات في ظل بطالة مرتفعة في الأراضي الفلسطينية. يعيش قرابة 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية التي تعد 2,5 مليون نسمة. ومنذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر، قتل 155 فلسطينيا في مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين تخللتها إطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 24 إسرائيليا.