الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هآرتس: "إسرائيل" ترفض مساعدة فلسطينيين يواجهون الموت لبيعهم أراض لليهود

2016-01-21 08:51:04 PM
هآرتس:
مستوطنون يسيطرون على مبنى سكني في القدس الشرقية

الحدث - ا ف ب

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الخميس أن إسرائيل رفضت منح اللجوء السياسي أو الحماية لأكثر من 95 بالمئة من طالبي لجوء فلسطينيين باعوا أراضيهم لمستوطنين ويخشون التعرض لعمليات ثأرية في حال بقائهم في الأراضي الفلسطينية.

 

ويجتمع مكتب تنسيق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، مرة كل شهر لبحث ملفات فلسطينيين مهددين تقدموا بطلبات للحصول على حماية إسرائيل. وتعطي اللجنة مدة شهر لمقدم الطلب للبقاء في إسرائيل دون السماح له بالعمل وبدون تأمين صحي.

 

وبحسب هآرتس، فإن إسرائيل وافقت في العام 2014 على طلبات لجوء ثلاثة فلسطينيين من أصل 136، وعلى طلبات تسعة فلسطينيين من أصل 222 في العام 2015.

 

ولا توجد سياسة موحدة للتعامل مع بائعي الأراضي الذين يعتبرون في مجتمعهم عملاء. ولا تنظر لجنة تنسيق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية في عمليات بيع الأراضي الى أفراد، بل تنظر فقط في طلبات أشخاص باعوا أراضٍ الى مؤسسات الدولة، مثل المنظمة الصهيونية العالمية والصندوق القومي اليهودي، بحسب هآرتس.

 

من جهة اخرى، قررت محكمة الصلح في مدينة القدس الغربية الإفراج عن الناشط الاسرائيلي اليساري اليهودي عزرا  ناوي الذي اعتقل قبل عشرة أيام للاشتباه بأنه أعطى معلومات لقوات الأمن الفلسطينية حول فلسطينيين باعوا ممتلكاتهم لمستوطنين.

 

وقالت محامية الناشط الإسرائيلي ليا تسيمل "قررت محكمة الصلح إطلاق سراحه أمس وفرض الإقامة الجبرية عليه، لكن النيابة العامة استأنفت اليوم ومددت اعتقاله حتى الأحد". وأضافت يريدون اتهامه بانه يتسبب "بقتل فلسطينيين باعوا أراض للمستوطنين".

 

وحسب وسائل الاعلام، يشتبه بأن اليهودي اليساري عزرا ناوي التقط صورا بكاميرا خفية وأرسل معلومات الى قوات الأمن الفلسطينية. والناشط عضو في حركة "تعايش" السلمية اليهودية العربية. وينشط في منع سيطرة المستوطنين على أراضي الفلسطينيين خصوصا في منطقة جنوب جبل الخليل. كما اعتقل في هذه القضية ناشط يساري آخر يدعى غاي بوطوفيا والناشط الفلسطيني نصر نواجعه.