الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسأل الحدث: ما هو المنتدى الاقتصادي العالمي "منتدى دافوس"؟

2016-01-22 08:11:57 AM
اسأل الحدث: ما هو المنتدى الاقتصادي العالمي
كلاوس شواب- مؤسس دافوس

 

اسأل الحدث

 

يعد منتدى دافوس منظمة دولية غير حكومية لا تهدف إلى الربح، ويعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية، أسسها أستاذ في علم الاقتصاد كلاوس شواب “وهو أستاذ جامعى سويسرى متخصص فى إدارة الأعمال”، حيث وجهه دعوة لمديري المؤسسات الأوروبية لاجتماع غير رسمي في مدينة دافوس بســويسرا في يناير 1971 وذلك كمحاولة لمواجهة المشـروعات والشركات الأوروبية لتحديات السوق العالمية.

 

أهداف المنتدى

 

يعتبر المنتدى فرصة سنوية لتلاقي نحو ألف شخص من النخبة إلى جانب رؤساء الحكومات والوزراء، ممثلي الشركات المتعددة الجنسيات الكبرى، والقادة السياسيين والاقتصاديين بهدف النقاش في المشكلات الاقتصادية والسياسية التى تواجه العالم وكيفية حلولها.

 

يعقد المنتدى اجتماعاته السنوية في دافوس؛ حيث يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة، هذا إلى جانب دوره التعبوي لسياسات النيوليبرالية للبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية التي تستهدف بالأساس لخصخصة الخدمات الأساسية وتحريرالسوق وخلق مناخ يسمح بالاستثمار بما يتطلبه ذلك من إصلاحات سياسية.

 

وأصبح المؤتمر يعقد اجتماعاته منذ عام 2002 بالتناوب بين مدينة دافوس السويسرية ومنطقة البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية حيث اخذ هذا التناوب طابع العرف تقريبا.

 

وفي عام 2006 تم افتتاح مكاتب إقليمية في بكين ونيويورك.

 

شروط العضوية

 

على الرغم من أن المنتدى غير ربحي ولا يعد حكوميا إلا أن شروط عضويته تحتم أن يكون دخل الشركة لا يقل عن مليار دولار في السنة، إلى جانب اشتراك عضوية سنوي 12.500 دولار، أما الاشتراك في المؤتمر السنوي فيكلف 6.250 دولار، وإذا أرادت الشركة الاشتراك في وضع أجندة هذا المؤتمر قبل انعقاده فتدفع 250 ألف دولار، وإذا أرادت أن تكون شريكا دائما فتدفع 78 ألف دولار.