الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جلوبس: "إسرائيل" لن تتمكن من تصدير الغاز لمصر و تركيا

2016-01-23 08:19:06 AM
جلوبس:
أنابيب نقل الغاز

 

الحدث - القدس

 

نشر موقع صحيفة جلوبس الاقتصادية الإسرائيلية ،يوم الخميس، خبرًا عن إستحالة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر وتركيا؛وذلك بسبب الإنخفاض الحاد في أسعار والغاز الطبيعي في العالم الذي أدى إلى عدم تطوير حقلي ليفيتان و تامار، بالإضافة إلى تهديد داعش بتفجير خط الغاز بين مصر وإسرائيل.


وبحسب الموقع فإن الشركاء في حقل تامار يأملون في توقيع صفقة كبيرة لتوريد الغاز من حقل ليفيتان إلى مصنع الغاز الذى تمتلكه شركة بريتيش جاز في محافظة دمياط؛على أن يتم ذلك بسرعة قبل إتمام صفقة بيع بريتيش جاز لمجموعة رويال داتش شل التي تعد أكبر شركة طاقة في العالم.



ونقًلا عن الموقع فأنه حتى ولو تم التوقيع على الصفقة، فإنها ستبقى حبرًا على ورق، لأن الشركاء الكبار في مجموعة شل لا يرغبون في عمل استثمارات جديدة،حيث أعلنت الشركة قبل ثلاثة أيام انسحابها من تطوير حقل باب للغاز العالى الكبريت في أبو ظبي،ولذلك فمن الصعب تصور أن تقوم الشركة بعد شراء بريتيش جاز بتنفيذ مزيد من الاستثمارات في مياه البحر المتوسط .


ولذلك فإن الخيار الوحيد المتبقي للشركاء في حقل تامار لتصدير الغاز هو الصفقة الموقعة مع شركة دولفينوس هولدينجس المصرية لكن هذا الخيار أيضًا لا يزال بعيدًا عن أن يتحقق.