الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| الرشح والإنفلونزا وارتفاع حرارة الأطفال خلال الثلوج كيف نتعامل معها؟

2016-01-25 01:37:52 PM
خاص| الرشح والإنفلونزا وارتفاع حرارة الأطفال خلال الثلوج كيف نتعامل معها؟
الاطفال والثلج

 

الحدث- فرح المصري

في المنخفضات الجوية كثيرا ما ينقص الأهل بعض المعلومات بشأن كيفية التعامل مع بعض الأمراض التي قد يصاب بها أبناؤهم خلال فترة الثلوج، والتي من بينها الأمراض المنتشرة كالإنفلونزا والرشح.

 

د. خالد عليان، طبيب الأطفال، يقدم لمتابعي "الحدث" بعض النصائح:

 

ارتفاع درجات الحرارة

يجب على الأم التأكد من إرتفاع درجة الحرارة قبل إعطاء الطفل المسكن اللازم، فكثير من الأمهات يقمن بتسميم أطفالهن دون وعي.

 

فإذا كانت درجة حرارة الطفل أقل من 37 فالحرارة طبيعية، أما إذا كانت درجة الحرارة فوق 38.5 فهنا يجب إعطاء الطفل خافضا للحرارة والإنتظار مدة ساعتين على الأقل بعدها.

 

الرشح

هناك ضرورة للتأكد من أن الطفل يتنفس بطريقة صحيحة وخاصة الأطفال دون العام، فالأطفال الرضع لا يتنفسون إلا من أنفهم وخاصة عند عملية الرضاعة، لذلك ينصح بتوفر "المحلول الملحي"  في المنزل بشكل دائم، فهو يساعد على تنظيف أنف الطفل بالشكل المطلوب.

 

الإصابة بالفيروسات

إن الأمراض الفيروسية تسبب الجفاف، لذلك يجب توفر محلول مكافحة الجفاف سواء على شكل مسحوق أم أقراص علما أن الكمية تعطى للطفل بناء على وزنه، والذي غالباً ما يكون مقدار الجرعة المناسبة مع الوزن مكتوباً على علبة الدواء، وفي حال الشك يجب مراجعة الطبيب عبر الهاتف او التأكد من الصيدلي.

 

ومن الأعراض التي تشير إلى ضرورة إعطاء الطفل هذا المحلول هو إصابته بالعطش، الإسهال، أو الإستفراغ المتكرر.

 

وأشار د. عليان إلى لعب الأطفال في الثلج لا يشكل خطورة عليهم إلا أنه يجب على الأهالي مراعاة ضرورة تدفئة الأطفال بطريقة تدريجية بعد تعرضهم للبرودة وليس بشكل مفاجىء لضمان عدم إصابتهم بالأمراض.