الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات يدعو الأمم المتحدة والغرب للضغط على إسرائيل لإعادة جثامين الشهداء

2016-01-26 07:37:40 PM
عريقات يدعو الأمم المتحدة والغرب للضغط على إسرائيل لإعادة جثامين الشهداء
صائب عريقات

الحدث - وكالات

دعا أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، كلاً من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومنسقة الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، لممارسة الضغوط على إسرائيل للإفراج الفوري عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال "عريقات" في رسالته اليوم الثلاثاء: إن "احتجاز جثامين الشهداء يشكل جزءًا من العقوبات الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، والتي تحظرها جميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية"، مؤكدًا أن إسرائيل تهدف بهذه الممارسة غير القانونية إلى التنكيل بأهالي الشهداء وإلحاق أكبر قدر من الأذى والظلم بهم.

 

ولفت إلى مصادقة الكنيست الإسرائيلي في أكتوبر الماضي إلى اقتراح عدم إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين ومنع أسرهم من دفن فلذات أكبادهم، إضافة إلى منع إجراء أي تحقيق مستقل في الظروف التي أدت إلى استشهادهم، والتي تشكل بمجملها انتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

 

وطالب أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، باتخاذ خطوات مسئولة وعاجلة للضغط على حكومة إسرائيل للإفراج عن كافة جثامين الشهداء الفلسطينيين على الفور دون فرض أي شروط مسبقة على أسرهم.