الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إختراع مذهل.. روبوت ذكي يضاهي قدرات دماغ الإنسان

2016-01-27 10:58:16 PM
إختراع مذهل.. روبوت ذكي يضاهي قدرات دماغ الإنسان
روبوت ذكي يضاهي قدرات دماغ الإنسان (تعبيرية)

الحدث - وكالات

يعكف حالياً باحثون أميركيون على تطوير روبوت أكثر ذكاءً من نظرائه الحاليين، يحاكي دماغ الإنسان من حيث السرعة والقدرة على معرفة الأنماط والأشكال والأجسام بالكيفية ذاتها التي يتعرف بها المخ البشري وبنفس السرعة أيضاً.

 

وحصل الباحثون بجامعة هارفارد الأميركية على منحة مالية قدرها 28 مليون دولار أميركي لتصميم نظام كمبيوتر بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يكون قادراً على تحليل البيانات والمعطيات بسرعة تضاهي لسرعة الدماغ البشري.

 

ويعمل الباحثون راهناً على فك شفرة الدماغ وفهم كيفية استخدام الدماغ لاتصالات الخلايا العصبية الموجودة في القشرة البصرية للدماغ، لتصميم نظام كمبيوتر حيوي يستطيع التعرف على الأجسام بعد بضع دقائق من رؤيتها، تماماً كالدماغ البشري، بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

 

ويقوم الباحثون حالياً بتسجيل نشاط الخلايا العصبية في القشرة البصرية للفئران أثناء تدريبها على التعرف على الأجسام والأشياء على شاشة الكمبيوتر، ثم يستخرجون جزءاً من دماغ الفئران ويقسمونه لأخذ صور لعينات الدماغ وإنجاز صورة ثلاثية الأبعاد للبيانات عن طريق خوارزميات معقدة، ليقوم بعدها الباحثون باستخدام هه الصورة في تحديد كيفية عمل الخلايا العصبية وقدرتها على تفسير الأنماط والتعرف عليها بسرعة، بهدف تصميم نظام كمبيوتر أكثر ذكاء وسرعة من أنظمة الذكاء الاصطناعي الموجودة حالياً.