الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تونس تقترح بناء جدار على الحدود مع ليبيا لمنع دخول الجهاديين

2016-02-06 11:40:19 PM
تونس تقترح بناء جدار على الحدود مع ليبيا لمنع دخول الجهاديين
العمل على اخماد النيران في خزانات نفطية قصفها تنظيم داعش في ليبيا

الحدث - وكالات

أعلن وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، اليوم السبت، أن بلاده تنوي بناء جدار لمنع دخول الجهاديين من ليبيا المجاورة الى أراضيها. وأعلن الحرشاني أنه "تم استكمال تركيز حواجز المنظومة الدفاعية على الحدود التونسية الليبية، من رأس جدير إلى الذهيبة" على طول 250 كلم، في مدة اقتصرت على 4 أشهر فقط عوضا عن سنة.

 

وأضاف الحرشاني، خلال زيارة ميدانية نظمتها وزارة الدفاع التونسية إلى المنطقة العسكرية العازلة جنوب تونس، أنه سيتم استكمال المنظومة الدفاعية التي تتمثل في إقامة خنادق وساتر ترابي ونقاط ارتكاز، مدعمة بمنظومة إلكترونية متطورة في الأشهر المقبلة، بمساعدة كل من أمريكا وألمانيا.

 

وأعلن الوزير التونسي رفض بلاده التام لاستغلال الأراضي التونسية أو مجالها الجوي لجل تنفيذ غارات جوية في ليبيا، بل ورفض أي تدخل اجنبي في ليبيا.

 

وقال وهو يشرف على الحدود التونسية الليبية ردا على سؤال إن "تونس تقف ضد أي تدخل عسكري في ليبيا، وإن وجد هذا التدخل، يجب أن يمر بشكل شرعي عبر منظمة الأمم المتحدة "، مضيفا "في حالة وجود أي تدخل عسكري محتمل، يجب أن تتم استشارة تونس، مسبقاً، فنحن لا نريد إعادة نفس أزمة اللاجئين، التي حدثت في 2011 مباشرة بعد الثورة الليبية".

 

وكانت تونس، قد قامت بتركيز منظومة أمنية شاملة على الحدود مع ليبيا، وبدأت بإنشاء منطقة عسكرية عازلة في سنة 2013، عبر حفر خندق عازل على مسافة 250 كلم من الحدود البرية التونسية منذ العام الماضي.