الأحد  22 أيلول 2019
LOGO

خاص الحدث| المصالحة تحقق تقدما.. حماس تتفق مع فتح حول إدارة معبر رفح والإطار العام

2016-02-08 08:35:40 PM
خاص الحدث| المصالحة تحقق تقدما.. حماس تتفق مع فتح حول إدارة معبر رفح والإطار العام
عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق

 

الحدث- ناديا القطب

 

قالت مصادر مطلعة لـ "الحدث" إن اختراقاً مبدئياً قد حدث في بعض القضايا بين حماس وفتح في لقاءات المصالحة في الدوحة.

 

وأضاف المصدر إن من بين الامور التي تم إحراز تقدم بشأنها الاتفاق بين الحركتين على إدارة معبر رفح.

 

وبحسب المصدر فقد وافقت حماس على تسليم إدارة معبر رفح إلى حرس الرئيس محمود عباس بينما يبقى موظفو حماس الحاليين العاملين في المعبر على حالهم.

 

وعن طبيعة الأجواء التي تسود اللقاءات، قال مصدر "الحدث": "منذ أن بدأت المباحثات بين الجانبين عند السادسة مساء اليوم، وحتى الآن، ما زالت الأجواء تسودها روح إيجابية وتفاؤلية بإحراز تقدم."

 

وكان وفدا حماس وفتح قد بدأ لقاءاتهما أمس الأحد لتستمر اليوم الاثنين، حيث تسود أجواء من التكتم الإعلامي على مجريات تفاصيل المصالحة.

 

وكانت وسائل إعلام ومصادر إخبارية أشارت إلى أن كلا من فتح وحماس اتفقتا خلال لقائها بالامس على الإطار العام لاتفاق المصالحة بحيث يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على الإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وعقد المجلس الوطني والتحضير لاجراء الانتخابات فيه بعد موافقة حماس على المشاركة في أطر م . ت . ف.

 

بحسب تلك المصادر فان التوافق تم على اساس الاخذ بما طرحه مجلس الوزراء الفلسطيني _حكومة الوفاق_ حول ملف الموظفين بشأن تشكيل اللجان الادارية والقانونية التي ستبحث في وضع الموظفين (موظفو حماس بعد 2007)،  على ان يتم الاتفاق على دفع مبلغ مقطوع للموظفين المذكورين الى حين انتهاء عمل اللجان.

 

وبحسب الاتفاق، فان الاجهزة الامنية والموظفين فيها سيتم الاتفاق عليهم وفقا لاتفاق القاهرة، بحيث يتم تشكيل لجنة امنية عليا والطلب من جامعة الدول العربية ومصر العمل على تشكيل هذه اللجنة والبدء بعملها فوراً .

 

 

 

يبتع....