الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اردوغان يجتمع مع زعماء اليهود الأمريكيين وسط جهود التقارب مع "إسرائيل"

2016-02-09 07:50:49 PM
اردوغان يجتمع مع زعماء اليهود الأمريكيين وسط جهود التقارب مع
رجب طيب أردوغان

الحدث - وكالات

استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء عددا من الزعماء الجالية اليهودية في الولايات المتحدة في قصر كانكايا في العاصمة التركية أنقرة ويأتي اللقاء في إطار المفاوضات نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

 

واجتمع اردوغان مع كبار ممثلي مؤتمر رؤساء المنظمات الامريكية الرئيسية، والتي ضمت رابطة مكافحة التشهير ولجنة الشؤون العامة الامريكية، وحضر الاجتماع من الجانب التركي رئيس الحكومة أحمد داوود اوغلو، وغيرهم من كبار المسؤولين الاتراك، وفقا لتقرير في القناة الإسرائيلية الثانية.

 

 

هذا هو الاجتماع الأول من نوعه الذي يجمع مسؤولين يهود مع كبار المسؤولين الاتراك، منذ سبع سنوات، بعد انسحاب الرئيس التركي خلال المنتدى الاقتصادي في دافوس في عام 2009 خلال جلسة حضرها الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيرس.

 

وأضاف تقرير القناة الثانية أن مالكولم هونلاين نائب الرئيس التنفيذي لمؤتمر الرؤساء وحليف الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سافر مباشرة من إسرائيل الى تركيا حتى ينضم للقاء.

 

وفي إشارة للرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول هذا اللقاء قال:"مالكولم هونلاين يلتقي مع العديد من الزعماء وأنا متأكد من أن لديه العديد من الأمور التي يقولها لهم، وسأكون سعيدا لسماع ما قالوه له".

 

وأضاف: "إننا نحاول التوصل الى تطبيع العلاقات مع جميع جيراننا، لكنها عمليه تحتاج الى كلا الجانبين".

 

جاءت أقوال نتنياهو خلال جولة قام جولة قام بها الى منطقة السياج الأمني المقام على امتداد الحدود مع الأردن وفي منطقة تمناع قرب ايلات.

 

وقال نتنياهو ان حكومته تعكف على اعداد خطة متعددة السنوات تقضي بإقامة اسيجة امنية على امتداد جميع حدود دولة اسرائيل وتسعى الى سد جميع الثغرات في السياج الامني المقام على حدود الضفة الغربية.

 

وشدد نتنياهو على ضرورة احاطة اسرائيل بالأسيجة والعوائق للدفاع عن نفسها. واضاف ان كلفة هذا المشروع تقدر بمليارات عديدة ولهذا فان انجازه يستغرق سنين.