السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاستخبارات الأمريكية: نحذر من عودة الحرب الباردة مع روسيا

2016-02-09 07:56:35 PM
الاستخبارات الأمريكية: نحذر من عودة الحرب الباردة مع روسيا
عودة أجواء الحرب الباردة مع روسيا

الحدث - ا ف ب

قال مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية جيمس كلابر الثلاثاء إن روسيا تنتابها حالة من "الارتياب" بشأن حلف شمال الأطلسي محذرا من أن جهودها لتكون ندا للقوة الأميركية قد تدفعها الى حرب باردة جديدة.

 

واضاف كلابر أمام أعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن الروس "قلقون بشكل كبير من (احتمال) احتوائهم". وأوضح أن روسيا قلقه حيال أن يؤدي نصب شبكة دفاع صاروخي في أوروبا الى إبطال التهديد الذي تمثله ترسانتها النووية على الغرب.

 

وأضاف "اعتقد أن الروس يشعرون بالارتياب الكبير بشأن حلف شمال الأطلسي ولذا، فإن الكثير من الأمور العدائية التي يفتعلونها لأسباب عديدة بينها وضع الدولة العظمى وخلق صورة الند للولايات المتحدة، يمكن أن تستمر، ويمكن أن ندخل في دوامة تشبه حرب باردة جديدة".

 

الاستخبارات الأمريكية: كوريا الشمالية تنتج البلوتونيوم مجددا

 

وحول كوريا، قال كلابر إن كوريا الشمالية باتت قادرة من جديد على إنتاج البلوتونيوم في مجمع يونغبيون النووي وقد تمتلك هذه المادة خلال "أسابيع" او "أشهر".

 

وأضاف مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية في تقريره "نقدر أن كوريا الشمالية قامت بتشغيل مفاعلها لفترة طويلة بدرجة كافية لتتمكن من الحصول على البلوتونيوم خلال أسابيع أو أشهر".

 

يأتي ذلك بينما يواصل قادة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان محادثاتهم حول تشديد العقوبات على بيونغ يانغ بعد اجرائها تجربة نووية رابعة ثم إطلاقها صاروخا بعيد المدى. ويخضع الشمال لعقوبات دولية بسبب تجارب صاروخية سابقة وثلاث تجارب نووية في 2006 و2009 و2013.

 

متطرفو الولايات المتحدة "التهديد الأكبر"

واعتبر مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية أن العنف الاسلامي يشكل تهديدا متزايدا للولايات المتحدة وأن الخطر الأساسي مصدره متشددون سنة من الداخل. وفي التقرير الى اعضاء الكونغرس الأميركي قال كلابر إن المتطرفين في داخل الولايات المتحدة يشكلون "أكبر تهديد إرهابي".

 

وقال إن هؤلاء "المتطرفين الداخليين العنيفين" قد يتحركون بدافع من الهجمات التي تعرضت لها قواعد عسكرية في شاتانوغا في ولاية تينيسي العام الماضي، والهجوم على تجمع في سان بيرناردينو في كاليفورنيا. وقال إنهم سيتأثرون كذلك بـ"الإعلام المتطور للغاية" الذي يبثه "أفراد في الولايات المتحدة او الخارج الذين يتلقون تعليمات مباشرة وتوجيهات محددة من أعضاء او قادة داعش".

 

ويساعد التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة القوات المحلية في العراق وسوريا على استعادة مدن في منطقة "الخلافة" التي أعلنها تنظيم داعش، ويستهدف قادته ومنشآته النفطية بغارات جوية.

 

الا أن كلابر حذر من أن تهديد الجماعة يزداد بسبب توسعها في ليبيا، ولأنها تبني شبكة عالمية من الخلايا الإرهابية والانصار والجماعات المسلحة المتحالفة معها. وقال إن "داعش في العراق والشام اصبح التهديد الإرهابي الأبرز بسبب أقامتها ما تصفه بالخلافة في سوريا والعراق، وفروعها التي تظهر في دول أخرى وقدرتها المتزايدة على توجيه والإيحاء بشن هجمات ضد مجموعة واسعة من الأهداف في العالم".