الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا ترسل طرادًا قاذفا لصواريخ عابرة للقارات إلى سوريا

2016-02-13 08:17:53 PM
روسيا ترسل طرادًا قاذفا لصواريخ عابرة للقارات إلى سوريا
الطراد الروسي الذي يحمل صواريخ كاليبر زليوني دول

الحدث - ا ف ب

أعلنت روسيا السبت إرسال طراد لإطلاق الصواريخ إلى البحر المتوسط، ويتوجه حاليا إلى سواحل سوريا بحسب معلومات صحافية.

 

والطراد "زليوني دول" المجهز بصواريخ عابرة من طراز "كاليبر" الذي انضم إلى الأسطول الروسي في البحر الأسود في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أبحر باتجاه البحر المتوسط على ما أعلن أسطول البحر الأسود في بيان.

ونقلت وكالة الانباء ريا-نوفوستي عن مصدر أمني في القرم - حيث يتمركز أسطول البحر الأسود- أن الطراد يتوجه إلى سوريا وقد يشارك في الحملة العسكرية الروسية لدعم الجيش السوري النظامي.

 

وقال المصدر نفسه "إن أهداف السفينة لم تكشف لكن بما أنها مجهزة بصواريخ عابرة طويلة المدى، فانه يفترض عدم استبعاد مشاركتها في العملية العسكرية".

ويأتي ابحار الطراد الذي صنع العام الماضي، إلى المتوسط في وقت توصلت فيه الولايات المتحدة وروسيا للتو إلى اتفاق على وقف الأعمال الحربية في سوريا في مهلة أسبوع، باستنثاء الهجوم على الجهاديين، بهدف إعادة إطلاق عملية السلام ووقف نزوح المدنيين.

 

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بـ "تأجيج" النزاع في سوريا بدعمها العسكري للقوات الحكومية خاصة في الهجوم الجاري على المسلحين في حلب كبرى مدن الشمال السوري.

وكانت روسيا التي تدخلت في النزاع في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، كثفت حملتها العسكرية في سوريا من البحر - مع إطلاق صواريخ عابرة من غواصة في البحر المتوسط وسفن حربية في بحر قزوين شرقا.

 

بموازاة ذلك، أعلنت تركيا عن قرب وصول طائرات سعودية إلى قاعدة إنجرليك التركية جنوب البلاد وذلك للمشاركة في الطلعات الجوية ضد داعش في سوريا، وذلك ضمن التحالف الدولي للحرب على داعش.

وصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن المملكة العربية السعودية أعلنت عزمها إرسال طائرات مقاتلة وجنود إلى قاعدة إنجرليك في تركيا، وذلك بناء على اتفاق متبادل، مشيرا إلى أن عدد الجنود والمقاتلات لم يحدد بعد.

 

وفي تصريح لصحيفة "يني شفق" بعد مشاركته في مؤتمر الأمن بميونيخ في ألمانيا، قال جاويش أوغلو: "أكدنا في كل اجتماع للتحالف وجود حاجة إلى استراتيجية تركز على تحقيق نتائج في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي".

وأشار جاويش أوغلو إلى أنه "في حال وجود مثل هذه الاستراتيجية، يمكن حينها لتركيا والسعودية إطلاق عملية برية. بعض الأطراف يقولون إن تركيا غير مستعدة للقتال ضد داعش، على الرغم من أن تركيا تدفع باتجاه تبني اقتراحات ملموسة".

 

وكان مسؤولون سعوديون قد زاروا قاعدة إنجرليك للاستكشاف، حسبما ذكر وزير الخارجية التركي الذي أشار إلى أن السعودية "أعلنت عزمها على قتال داعش بقولها إنها مستعدة لإرسال مقاتلات وجنود"، مضيفا أن المملكة ليست لديها خطة محددة لعملية برية.