الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البابا يوحنا بولس الثاني كان على علاقة صداقة "قوية" مع فيلسوفة متزوجة

2016-02-15 08:32:08 PM
البابا يوحنا بولس الثاني كان على علاقة صداقة
بساط حائط عليه صورة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني معلق على شرفة كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان

الحدث - ا ف ب

أظهرت رسائل يتضمنها فيلم وثائقي تبثه هيئة "بي بي سي" الاثنين أن البابا يوحنا بولس الثاني أقام علاقة صداقة "قوية" مع امرأة متزوجة استمرت ثلاثين عاما.

 

وقال ادوارد ستورتن وهو صحافي مخضرم في "بي بي سي" أعد الفيلم الوثائقي الذي يعرض في إطار برنامج "بانوراما" إن هذه الرسائل تشكل "نافذة رائعة تطل على الحياة الخاصة لأحد أشهر شخصيات التاريخ".

 

وكتب البابا في إحدى الرسائل العائدة الى العام 1976 "عزيزتي تيريزا لقد تلقيت الرسائل الثلاث. تكتبين قائلة إنك ممزقة لكني لم أجد جوابا على هذه الكلمات" واصفا إياها بأنها "هبة من الله".

 

واوضح ستورتن "أقول إنهما كانا أكثر من صديقين لكن أقل من عشيقين" مشيرا الى عدم تضمن الرسائل أي دليل على أن يوحنا بولس الثاني أخل بنذر العفة. واضاف أن "الرسائل تظهر صراعا لاحتواء ما كان بالتأكيد علاقة قوية جدا".

 

وقال الاب بونييكي الذي ادار لسنوات في روما النسخة البولندية من صحيفة "اوسرفاتوري رومانو" قبل أن يصبح رئيس تحرير المجلة الأسبوعية الكاثوليكية البولندية "تيغودنيك بوفزينيكني" "الكثير من النساء يقعن في غرام كهنة وهذا يخلف دائما مصاعب".

 

وأضاف صاحب كتاب مفصل عن حياة يوحنا بولس الثاني اليومية "إن كانت مغرمة بالكاردينال فويتيلا فهي لم تكن الوحيدة على الأرجح". وتعود الرسالة الأولى الى العام 1973 السنة التي شهدت أول لقاء بينهما، والأخيرة الى أشهر قليلة قبل وفاة البابا في العام 2005.