السبت  11 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شهادات في عيد الحب

2016-02-16 10:28:40 AM
شهادات في عيد الحب
صورة تعبيرية

الحدث/ خاص

ما أن يصادف تاريخ عيد الحب كل عام، إلا ويثار حوله، وحول شرعيته من عدمها الكثير من اللغط، بين مؤيد للاحتفاء بهذا اليوم، وبين رافض له.. ولأن الحبَّ في عمقه الأعلى محبه، ولأنه الخيرُ العميم إن ألحقنا الأقوال بالأفعالِ.. ولأنه "أي الحب" ليس رجساً من عمل الشيطان.. ولأننا نحن الفلسطينيين مع التخصيصِ ولدّنا هنا على ذات الكوكب ومن ذاتِ الفصيل، فصيلُ بنى البشر.. نحتفي بالحب تماما كما نحتفي بالحياة..

ما دفعنا لاستقرأ بعض الشهادات حول هذا اليوم من قبل عدد من المثقفين والكتاب. أحمد زكارنة

الكاتب شيزار عناب/ الإمارات

الحب ليس حرام لكنه محرم.. الحب ثقافة لم تدرس في وطننا العربي.

الشاعر ماجد أبو غوش/ رام الله

المخيم مسكون بالحب والحنين ، الحب لكل شيء، الحنين: نهر أرجواني ممتد من ساعة النكبة حتى الآن، في عيد الحب يخرج المخيم بورد الشهداء إلى المقبرة، مقابر الشهداء محمية بالحب ، بانتظار العودة .

الكاتبة رولا غنيم/ طولكرم

يجب أن لا نخصص يوما واحدا للحب، والحب هو أساس السعادة، لولا الحب لماتت القلوب، الحب هو حبك لزوجتك ولأختك ولأخيك، أنا مع الحب العميق.

الشاعرة نادية رجوب

الحب أن تمنح الدفء للروح لنبض القلب للفكرة ... أن تحارب لأجل أن يبقى للرود معناه للكلمة الطيبة عبقها الطفولة ألقها... الحب أن تلغي أي اعتبار مادي حين تمنح...الحب أن يبارك العقل ما أفتى به القلب... إن لم يجعلك الحب هبة الحياة لكل جميل فأنت لن تفهم المعنى الأسمى للمحبة

لينا حجاوي/ لبنان

الحب مفهوم بحرفين يؤخذ بعدد من المعاني، كل بثقافته ومفهومه لها، نحن من نحمل قضية فلسطين الحب هو ما يحمله قلبنا من مشاعر تجاه الوطن والعائلة الفلسطينية وحب الأرض والتراب.

الكاتبة اللبنانية أميمة درغام

 عيدنا للحب مع أدونيس وعشتار ومع عودته او انبعاثه مع شقائق النعمان بعد ان افتدى ذاته وبذل دمه من أجل حماية حبيبته عشتار.

أحمد عطاونة/ محامي - الخليل

الحب أساس العلاقات، هو اللمسة الحانية والنظرة الدافئة، وحفظ الأسرار والاحترام والتقدير والقرب النفسي والجسدي، وخير الحب من قام على الحب في الله والحب الحلال لا الحب من أجل مصلحة دنيوية أو قضاء شهوة إنسانية، بل هو حب مجرد، فيه الإخلاص والصـدق وهو بخلاف حب اليوم المبني على دوافع المصلحة والتسلية وقضاء الغريزة.

الشاعر فايز أبو جيش/ الأردن

الحب تلك الكلمة التي تنبثق منها مفردات كثيرة تعبر عن مراحل نمو الحب، فيمر بالهوى والود والغرام إلى أن يصل إلى العشق وهو اعلى مراحل الحب، يصادف المحب عبر هذه المراحل مشاعر تتطور ايضاً باطراد مع مراحل الحب إلى أن يقترب الحب من العبادة ويصبح قاب قوسين أو أدنى من الانصهار الروحي والاندماج الشعوري عندها يشعر المحب بحبيبه حتى لو كان بعيداً عنه فيعاني إن عانى ويسعد إن سعد.

الروائية عفاف خلف/ نابلس

يا أيها الولدُ المعّذب بالندى

وانحناءات الجسد

بكَ آمنتُ

واعتنقتُ الحب حبلاً من مسد

فيك البدء

وإليك المنتهى

وليس بعدك من أحد.

أن تحب، يعني أن تضع فراشةً على غصن كفك تربكك هشاشتها وتتحداك أجنحتها بمكث.

عالية سبيتاني/ الأردن

أُحِبُّ الحُبَّ. وهل الحب يوما واحدا في السنه. كل يوم والحب حبيبي وصديقي والسلام في داخلي.. المشكلة أن الكثيرون من حولنا. يلبسون الأحمر ويتهادون الأحمر من ورود ودببه حمراء حلوه وشوكولاتة لذيذة. ولكن هل فعلا هم عشاق أو يدركون المعنى الحقيقي للحب والمحبة.

فدوى بركات/ رام الله

الحب ثقافة حرمت علينا الحب، مرتبط بالشرف والعار والعيب، اقتبسنا كل ذلك من عادات وأمراض شرقية مستعصية، لم نناقش قضايا القتل والسرقة بكل حرية، أليست الكراهية والجحود سببها.. ولم لا نستبدلها بالحب، أنا من رأيي بأن الحب اساس العلاقات الإنسانية، ولا نصف هذا اليوم فقط بدبدوب أو كما نشاهد الكثير من الصور الساخرة.

الشاعرة عبلة جابر/ الخليل

يبدأ الحب من الأنا لينتقل بعدها الى نحن عائدا الى الأنا مرة أخرى، لذا فاقد الشيء لا يعطيه من افتقد حبه لنفسه سيكره كل ما حوله .. في يوم عيد الحب أقول : تصالحوا مع ذواتكم واقعكم وأحبوا ما أنتم عليه لتستحقوا الحب.

مها أبو سمرة/ السويد

"لا تَكُن بلا حُبّ، كي لا تشعُر بأنَّكَ ميّت.. مُت في الحُبّ، وابقَ حيًا للأبد" وكل عام والعالم كله بحب وسلام

سوسن قدومي/ رام الله

الحب عطاء يمنح لكل من يحب دون مقابل لكل الاوفياء المحبين، لكل من منحنا السعادة ولو لحظات، للأرض، للأم، للوطن.

خلود ناصر/ مدير عام في وزارة التربية والتعليم

المحبة بمفهومها الشامل أعظم القيم الانسانية التي ترتبط بطريقة أو بأخرى بمفاهيم العدالة والمساواة والمواطنة والرحمة والسلام.. قيمة يجب أن تتجلى في السلوك والأفعال ومواقف الحياة.. وللأسف نستطيع أن نرى أن معانيها السامية تغيب شيئا فشيئا لصالح حب الذات النرجسي.

البعض يتبع نهجا خلاصته: لا يهم أن تكون انسانا محبا المهم أن تبدو كذلك.. وفي هذا خديعة واستهانة بالعقول! المحبة قيمة ترفض الحياد!

إبراهيم جوهر/ أديب مقدسي

الحب: هو العطاء بلا حدود، وأسمى أنواعه هو حب الوطن بترابه وتاريخه وناسه وماضيه وحاضره والعمل بحب صادق لإنارة مستقبله بقلوب أبنائه وبناته.

خلود بدار/ رام الله

الحب ليس بحاجة الى فلسفة المحللين ولكن الى قلب الطيبين حتى نحياه وننشره

لندا سعدي/ صحفية

الحب يعني الإنسان ومن لا يعرف الحب بمختلف مفاهيمه وأشكاله ليس بإنسان.

الكاتبة عبير شقير/ كندا

الحب وطن خالي من الدماء

الكاتب عبد الغني سلامة

 الحب يقدم دعوة حقيقية وواعية للإنسان لأن يعيش مشروع تواجده الإنساني على هذا الكوكب، وليُخرج الحياة من عدميتها ويمنح للوجود معنى وجدوى؛ فبالحب ننثر بذور السعادة، ونخلّص العالم من الشر.

فالحب هو اختبار المراهق الأول للحياة، هو قصص الشباب المبكر والرسائل الساذجة، هو ارتباك العواطف، هو دفقة الدم الطازج من نجيع القلب يضخها في شرايين الحياة، هو لوعة الحنين، وسهر العاشق وحيدا في عتمة الليل، هو لهفة اللقاء، ووجع الفراق، هو فرحة الطفل بلقاء أبيه وعيناه مركزتان على ما يحمل في يديه، هو تسريحة الأم لجدائل طفلتها وهي تعدها للمدرسة وتلحقها بكوب الحليب، هو دمعة الأم إذ تودع ابنها المسافر، هو حرقة القلب على من فقدناهم، هو شوق المغتربين لأوطانهم، وحنين الذكريات، هو بسمة الشهيد قبل أن يصعد إلى حتفه طائعا، هو ترنيمة العابد وابتهال الساجدين للخالق العظيم .. هو سر الوجود.

وليس هذا فقط ما بمقدور الحب أن يفعله .. فبالحب نخلق عالمنا الجديد، ونجعل له قيمة، ونجعل لحياتنا غاية، إنها ليست مجرد لحظة عابرة في تاريخ الكون.

الشاعر علاء عبد العزيز

الحب، هو الابن المدلل للمحبة العظيمة، المحبة هي ماء الحياة وروحها المقدسة ، هي نور الله في قلب الانسان، على الرغم من أنه ترك عنان التحكم بها للإنسان، إلا أن الله لم يبرح ينادي بالمحبة بين البشر، فهي أساس الدين وأولى العبادات بالتقديس، فأي دين لا يدعو إلى المحبة وأي متدين لا يتقرب الى الله بمحبة الناس.

المحبة هي الجسر الأول والأخير بين قلوب الانسانية جمعاء، والحب هو طريق جبلي جانبي يربط قلبا بآخر فهو لا يتسع لكل البشر، المحبة هي الشكل المقدس للحب، هي اسمى من الحب وابقى وانقى. لذلك نجد الدعوة إلى الحب هي دعوة الى النقاء والعطاء وصفاء المشاعر والاحاسيس التي ربما يتخللها بعض الضغينة من أنانيه النفس البشرية وما تسوله من تحيز للأنا يطغى أحيانا على الجانب الرقيق من النفس. في نهاية المطاف لا يدوم الا من هو أجدر بالبقاء وأحق بالديمومة في القلب، لأن القلب هو المعبد الأخير.

 الباقي في مهب رياح الشر التي تعصف بالبشرية باسم الدين وباسم الاخوة الانسانية التي قتلتها الاطماع والبرود.