السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو في رسالة: الإئتلاف سيصوت لإقصاء النواب العرب من الكنيست

2016-02-16 03:38:32 PM
نتنياهو في رسالة: الإئتلاف سيصوت لإقصاء النواب العرب من الكنيست
نتنياهو

الحدث - وكالات 

 

بعث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يزور ألمانيا، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى رئيس لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست، نيسان سلوميانسكي، قال فيها إن جميع أعضاء الكنيست من الائتلاف سيؤيدون مشروع قانون إقصاء أعضاء كنيست، في إطار حملة يقودها نتنياهو ضد النواب العرب وخصوصا نواب التجمع.

 

تراجع رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين، عن موقفه المعارض لمشروع قانون إقصاء أعضاء كنيست، وأعلن عن تأييده له، معتبرا أنه قانون ديمقراطي.

 

وقال إدلشتاين للإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنه 'إذا تم سنه بالشكل الصحيح فإنه لن يكون هناك مس بالديمقراطية بل حتى تحسين للديمقراطية'.

 

وأضاف إدلشطاين أنه يؤيد مطلبين طرحهما المستشار القضائي للجنة البرلمانية التي ستبحث صياغة مشروع القانون، وهما إلغاء البند الذي يسمح بإقصاء عضو كنيست 'بسبب المس بالهوية اليهودية – الديمقراطية لإسرائيل'، والبند الذي ينص على أنه بالإمكان إقصاء عضو كنيست بتأييد 61 عضو كنيست، وطالب بوجوب تأييد 90 عضو كنيست.

 

واعتبر إدلشطاين أن 'مشروع القانون منطقي وسيضع حدا لوضع يقول فيه أعضاء كنيست علنا، ومن على موجات الأثير في كل مناسبة، إنهم لا يعترفون بإسرائيل ويؤيدون إرهابيين. وحتى أنا، مع كل انفتاحي، لا أعرف كيف أفسر للمواطن كيفية مواجهتنا لظواهر كهذه'.

 

وقال إدلشطاين إن معارضته لمشروع القانون التي أعلن عنها أمس كانت تتعلق بصيغته السابقة وليس الحالية. وقال رئيس الكنيست أمس أن مشروع القانون هذا لنُيسن طالما أنه يشغل منصبه. وفي أعقاب الموقف الذي عبر عنه إدلشطاين أمس، قرر سلوميانسك، إلغاء مناقشة مشروع القانون في اللجنة، اليوم، وتأجيل بحثه إلى حين عودة نتنياهو،الذي ويؤيد مشروع القانون هذا، المعادي للديمقراطية، بشدة.
 
 
ويستهدف مشروع القانون هذا النواب العرب وخصوصا نواب التجمع في أعقاب الهجمة الواسعة وغير المسبوقة ضدهم من جانب كافة الأحزاب الصهيونية، في أعقاب لقائهم مع أسر شهداء القدس المحتلة.
 
المصدر: عرب 48