الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غادي أيزنكوت: تهديد حزب الله هو الأكبر حول "إسرائيل"

2016-02-17 07:44:02 PM
غادي أيزنكوت: تهديد حزب الله هو الأكبر حول
غادي أيزنكوت خلال اللقاء مع طلاب مدرسة ثانوية في بات يام

الحدث - هآرتس

التقى رئيس هيئة أركان  جيش الاحتلال، الجنرال غادي أيزنكوت صباح اليوم (الأربعاء) بمجموعة من طلاب إحدى المدارس الثانوية في مدينة بات يام وسط إسرائيل وتناول أمامهم موجة التهديدات التي يمثلها حزب الله اللبناني وموجة العنف الحالية مع الفلسطينيين.

 

وقال أيزنكوت خلال كلمته إن حزب الله هو صاحب القدرات الأكبر من بين الدول التي تحيط بإسرائيل، وأضاف: "نحن نرى مرة واحدة أسبوعيا حسن نصر الله في ظهور متلفز"، وأشار: "القدرات التي يبنيها حزب الله هي في بيئة ريفية حول القرى، وذلك من أجل خلق توازن استراتيجي أمام دولة إسرائيل، ومع ذلك فإن الجيش الإسرائيلي ينجح في تحقيق الردع. وخلال العقد الأخير كانت الجبهة مع لبنان هادئة".

 

 

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد هدد بضرب مجمعات الأمونيا في مدينة حيفا في أي مواجهة مستقبلية مع إسرائيل. وادعى نصر الله خلال خطابه يوم أمس: "الإسرائيليون يعون جيدا ويعلمون أن الأضرار التي ستحلق في مجمع الخزانات في حال ضربها بالصواريخ يوازي بقوته قنبلة نووية".

 

وتطرق آيزنكوت أيضا لموجة العمليات الأخيرة في إسرائيل وقال: "ظاهرة الإرهاب ترافق المجتمع الإسرائيلي منذ سنوات طويلة، وقد شهدت إسرائيل موجة عمليات بالسكاكين قبل سنوات. وهذا يمكن أن يكون في تل أبيب وعاتنئيل أو في أريئيل. نحن نلاحظ تأثيرًا متبادلا بين ما يجري في الشرق الأوسط مع داعش لما يجري عندنا هنا".

 

وطلب أحد الطلاب المشاركين في اللقاء في سؤال له لقائد أركانجيش الإحتلال أن يتطرق لتعليمات إطلاق النار، والذي بحسب رأيه تعرض حياة الجنود للخطر. فرد عليه آيزنكوت وادعى أمامه أن "الجيش الإسرائيلي لا يمكن أن يتحدث بالشعارات. وأنا لا أريد أن يفرغ أي جندي مخزن الرصاص على فتاة تحمل مقصا". وبحسب أقواله: "يمكن للجندي أن يتصرف فقط إذا تعرض للخطر، وأنه على وجه الخصوص في منطقة يهودا والسامرة، وهي بيئة مأهولة، فإن الواقع مركب جدا".