الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران ترفع أسعار منتوجاتها النفطية

2016-02-18 10:55:00 AM
إيران ترفع أسعار منتوجاتها النفطية
النفط الإيراني

الحدث - طهران

 

ارتفعت أسعار النفط الأربعاء 17 فبراير/شباط بعد أن أبدت إيران دعمها لجهود موسكو والرياض لتجميد الإنتاج لمعالجة تخمة المعروض التي دفعت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 10 أعوام.

 

وتحدد سعر التسوية لخام برنت على ارتفاع 2.32 دولار بما يعادل 7.2 بالمئة عند 34.50 دولار للبرميل في حين أغلق الخام الأمريكي مرتفعا 1.62 دولار أو 5.6% عند 30.66 دولار للبرميل.

 

والتقى وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه مع نظرائه من فنزويلا والعراق وقطر في طهران لأكثر من ساعتين يوم الأربعاء، وقال إن "سقف" الإنتاج المقترح ينبغي أن يكون الخطوة الأولى لجلب الاستقرار إلى السوق.

 

لكن زنغنه لم يذكر في تصريحاته التي بثها موقع معلومات تابع لوزارة النفط الإيرانية إن كانت إيران ستجمد إنتاجها عند مستويات يناير/كانون الثاني تمشيا مع المقترح الذي يستلزم مشاركة كبار المنتجين مثل روسيا والسعودية.

 

وكان مسؤول إيراني قال قبل اجتماع الأربعاء إن بلاده ستواصل زيادة إنتاجها النفطي إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات في 2012. وطهران عقبة رئيسية أمام أول اتفاق مشترك للمنتجين من داخل أوبك وخارجها في 15 عاما بعد أن تعهدت باستعادة حصتها السوقية التي فقدتها من جراء العقوبات.

 

ورغم ذلك، ساعدت تصريحات زنغنه في إيقاد شرارة موجة صعود قوية.

 

المصدر: رويترز