الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بودابست تعتزم بحث رفع العقوبات عن روسيا

2016-02-19 02:19:47 PM
بودابست تعتزم بحث رفع العقوبات عن روسيا
بودابست

الحدث - وكالات

 

صرح وزير الخارجية الهنغاري بيتير سيارتو يوم الجمعة 19 فبراير/شباط أن بودابست تعتزم مناقشة إمكانية رفع العقوبات عن روسيا المفروضة على خلفية الأزمة الأوكرانية.

 

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأبناء عن الوزير الهنغاري قوله: "تعتزم هنغاريا مناقشة إمكانية رفع العقوبات عن روسيا".

 

وقبل ذلك أعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان خلال مؤتمر صحفي في موسكو عقب محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إلى الاَن تم تمديد العقوبات تلقائيا، أعتقد أن هذه الفترة باتت خلفنا"، مضيفا "المزيد والمزيد من البلدان في أوروبا، يفهمون ما أقول".

 

ومن جهتها أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن استعداد الاتحاد الأوروبي رفع العقوبات المفروضة على موسكو، ولكن بحسب قولها لا يوجد أساس لذلك الآن، منوهة إلى أن مسألة رفع العقوبات كلما كانت أسرع كان ذلك أفضل، ومع ذلك شددت المستشارة الألمانية أن قرار كهذا "يجب أن يستند إلى حقائق".

 

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قرر نهاية العام الماضي تمديد عقوباته المفروضة على روسيا لغاية نهاية شهر يوليو/تموز القادم، ولكن الساحة الأوروبية تشهد مؤخرا دعوات إلى تغيير موقف الاتحاد الأوروبي من روسيا.

 

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث بدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، واقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

 

من جهتها، تبنت روسيا ردا على ذلك عقوبات مضادة تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات عليها.

المصدر: "نوفوستي"