السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تكنولوجيا جديدة لدعم الهواء النظيف

2016-02-21 12:45:02 PM
تكنولوجيا جديدة لدعم الهواء النظيف
تكنولوجيا جديدة

 

الحدث- وكالات

طوّر أستاذ مقيم في دبي تكنولوجيا جديدة قد تلعب دوراً هاماً في جعل مراقبة جودة الهواء فعّالة من حيث التكلفة، والمساهمة في حفظ الكثير من الأرواح.

 

وتكمن أهمية هذه التقنية في قدرتها على التصدي إلى الاحصائيات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية والتي أشارت بأن تلوث الهواء أصبح أكبر خطر بيئي على الصحة وهو مساهم بموت نحو 7 ملايين نسمة سنوياً.

 

ويعد الدكتور عادل بن مناور، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في الجامعة الكندية دبي، هو أحد أعضاء فريق علمي دولي قام بتطوير ابتكار عالي الأداء قادر على رصد جودة الهواء، والمساهمة في الحفاظ على نظافة البيئة وتقليص الأخطار الصحية المرتبطة بجودة الغلاف الجوي.

 

وأطلق على التكنولوجيا الجديدة اسم SENNO، حيث تم تطويرها كجزء من مبادرة بحثية ممولة بقيمة مليون دولار أمريكي من قبل برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (NPRP) التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع .

 

واعتمدت حلول الرصد البيئية السابقة على موارد الطاقة المحمولة والموارد الطبيعية المحدودة، مثل البطاريات، وذلك لدعم عمل جهاز الاستشعار، وهي تقنية مكلفة تتطلب استبدال موارد الطاقة يدوياً بشكل منتظم. ويستخدم نموذج SENNO مصادر طاقة بيئية وتطبق تكنولوجيا ترفع من كفاءة الطاقة بشكل كبير.