الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تنمية حقل "ظهر" يؤثر عل حقل "لفيتان" !

2016-02-23 07:35:31 PM
تنمية حقل
حقل غاز - أخبار "إسرائيل"

الحدث - رام الله

 

قال الموقع الإسرائيلي المتخصص في شئون الطاقة “energianews” إن الحكومة المصرية صدقت على منح شركة "إيني" الإيطالية خطة تنمية حقل "ظهر" بالبحر المتوسط، الذي جرى اكتشافه نهاية أغسطس الماضي، وأن الخطة تقضي ببدء استخراج الغاز قبل نهاية عام 2017.

 

الموقع ذهب إلى أن الأمر يشكل ضربة اقتصادية رهيبة "لإسرائيل" وتحديدا لحقل "لفيتان"، مضيفا :”دلالة البيان أن الحقل الذي يقدر حجمه نحو 850 مليار متر مكعب، سوف يبدأ في العمل قبل عامين من الموعد المقرر لتشغيل حقل لفيتان في 2019. 

 

وتابع :”مصر تحتاج بشدة لانتاج حقل "ظهر" للتخفيف من النقص الذي تعانية الدولة في الغاز الطبيعي. وبشكل مواز  لموافقة على خطة تنمية الحقل، منحت مصر 4 تراخيص إضافية لشركات تنقيب عن الغاز والبترول في مياهها الإقليمية".

 

الموقع نقل عن علماء جيولوجيين وخبراء في النفط أن مصر ومع اكتشاف حقل "ظهر" تكون قد اكتشفت فقط نحو نصف مخزون الغاز الموجود داخل أراضيها وفي مياهها.

 

وأضاف:”استخراج الغاز من حقل "ظهر" سينهي إمكانية استيراد الغاز من إسرائيل، فمعظم الغاز الذي تنوي إسرائيل تصديره لمصر مخصص لمواقع الإسالة، والتصدير من مصر".

 

ومضى يقول:”جمدت مصر كل المفاوضات لاستيراد الغاز من إسرائيل، على خلفية الخلاف الذي نشب بين الدولتين في أعقاب قرار التحكيم الدولي الذي ألزم مصر بتعويض شركة الكهرباء الإسرائيلية على وقف توريد الغاز لها".

 

وختم الموقع بالقول:"تأمل مصادر في قطاع الطاقة (الإسرائيلي) تسريع الاتصالات لتوقيع صفقات أولية لتصدير الغاز الإسرائيلي بعد موافقة محكمة العدل العليا على مخطط الغاز. يفترض أن تمهد الصفقات الطريق لجمع الأموال اللازمة لتطوير المرحلة الثانية في حقل "تمار" وكذلك تطوير "لفيتان".

 

 

مصدر الخبر..