السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العربي يدعو إلى مقاطعة سلمية مدنية "لإسرائيل"

2016-02-23 08:47:48 PM
العربي يدعو إلى مقاطعة سلمية مدنية
الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي - أخبار فلسطين

الحدث - رام الله

 

اعتبر الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، أن العالم العربي يواجه تحديات عاصفة، مشيرًا إلى ما تمر به القضية الفلسطينية من تطورات أو محاولات إسرائيلية لكسر إرادة الشعب الفلسطيني. ودعا العربي خلال كلمته إلى "التفكير خارج الصندوق" والدفع باتجاه حملة مقاطعة مدنية سلمية، كما فعل غاندي للتخلص من الاستعمار البريطاني.

 

وأضاف العربي خلال اجتماع مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات بمقر الجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، "مسيرة هذا القائد الاستثنائي هي حكاية ونهج الشعب الفلسطيني المكافح، وأصبح القائد الرمز للقضية الوطنية والهوية الفلسطينية عنواناً للنضال والتضحية والكفاح لاسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس باذلاً روحه في سبيلها".

 

ولفت إلى أن جانبا كبيرا من التحديات التي تواجه الوطن العربي والأزمات التي تعصف به، كان نتاجاً مباشراً لعدم قدرة المجتمع الدولي على حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً طبقاً لقواعد الشرعية الدولية، مضيفاً أن "علينا ألا ننسى أن ظاهرة أو آفة الإرهاب العشوائي التي يعاني منها العالم اليوم بدأت في منطقتنا بإرهاب الوكالة اليهودية عام 1946، عندما فجرت فندق الملك داود في القدس وأزهقت عشوائياً أرواح ما يقرب من تسعين قتيلاً".

 

وأردف العربي أن القضية الفلسطينية تظل دائماً القضية المركزية ليس في الوجدان العربي فحسب، بل على صعيد تأثيراتها وانعكاساتها على مستوى الإقليم ككل وعلى العلاقات مع الدول الفاعلة في المجتمع الدولي.

 

وتابع قائلاً "ولاشك لدى إن فشل المجتمع الدولي حتى الآن ممثلاً في مجلس الأمن في تنفيذ القرارات العديدة الصادرة من مجلس الأمن في شأن فلسطين يعتبر تحدياً مباشراً وخطيراً للنظام الدولي المعاصر برمته. ولا شك لدي أيضاً أن إسرائيل قد أصبحت تعتبر أنها فوق القانون وفوق المساءلة. وعلينا جميعاً تقع مسئولية إقناع المجتمع الدولي بمخاطر استمرار السياسة الإسرائيلية على مستقبل النظام الدولي".

 

وأكد العربي الحرص على تعزيز الصمود والمقاومة الفلسطينية في مواجهة السياسيات الإسرائيلية، مشيراً إلى دعم الجامعة لجهود المصالحة وإنهاء الانقسام الذي تستفيد منه إسرائيل، والجهود المخلصة التي تبذلها القيادة الفلسطينية والرئيس أبو مازن في هذه الآونة لاستعادة الوحدة التي آن لها أن تتحقق.

 

ودعا العربي إلى طرق جميع الأبواب المفتوحة وأيضاً الأبواب المغلقة، وقال: "هنا أوجه النظر إلى أهمية دعم حركات المقاطعة BDS التي يمكن أن يكون لها تأثير فعال على وقف الأعمال الاستيطانية، كما يجب أن نخرج من الإطار التقليدي Out of the Box والتفكير جدياً في حملة مقاطعة مدنية سلمية Civil Disobedience كما فعل غاندي في الهند للتخلص من الاستعمار البريطاني".