الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صناعة الانقسام

2014-09-09 08:45:55 PM
صناعة الانقسام
صورة ارشيفية

 الحدث: رام الله

"صناعة الانقسام الفلسطيني" هو اسم إصدار جديد لـ "الدكتور ابراهيم ابراش" أستاذ القانون العام والعلوم السياسية، وزير الثقافة المستقيل في الحكومة الفلسطينية الثالثة عشر :من يوليو 2007 إلى مارس 2008.

ويمارس الدكتور إبراهيم خريج جامعة محمد الخامس بالرباط 1985. فعل الكتابة السياسية والتحليل القانوني، وينشر في العديد من الصحف والمواقع العربية والفلسطينية، ما عرضه للكثير من المشاكل الداخلية، خاصة وأنه من ابناء قطاع غزة المولود فيها عام 1952.

واطلقت دار الجندي للنشر والتوزيع القدس، الصادر عنها الكتاب، هذا الإصدار على هامش فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب، ضمن مشاركة الدار التي تحاول جاهدة ثبيت هوية القدس من خلال العديد من إصداراتها الأدبية والسياسية والفكرية.

ويقول الدكتور إبراش في إحدى فصول الكتاب: المخطط هو فصل غزة عن الضفة من خلال الانسحاب من داخل قطاع غزة دون إنهاء الاحتلال، وذلك بهدف التخلص من الكتلة البشرية الهائلة في قطاع غزة المحدود جغرافيا، والتخلص من الحالة الثورية في القطاع، وتدمير مشروع الدولة الفلسطينية القائمة على وحدة الضفة وغزة . لذا من التبسيط بل من السذاجة تفسير وتبرير ما أقدمت عليه حركة حماس يوم 14 يونيو 2007 بأنه مجرد إجراء أمني أو حسم عسكري أقدمت عليه حكومة شرعية في مواجهة متمردين عليها. لو كان ما جرى مجرد حسم مع منفلتين أو متمردين لكان من المفترض أن تعود الأمور ما بعد الحسم إلى ما كانت عليه قبله وهو ما لم يحدث، لذا فإن ما جرى كان حسما ولكن مع المشروع الوطني والسلطة الوطنية وليس مع خارجين على القانون أو متمردين على الحكومة، لصالح مشروع مغاير وهو مشروع الإسلام السياسي الصاعد آنذاك.