الإثنين  06 تموز 2020
LOGO

أخبار حالة طقس فلسطين.. و"سقوط الجمرات الثلاث"

2016-03-09 02:21:48 AM
أخبار حالة طقس فلسطين.. و
أخبار طقس فلسطين والحدث


الحدث- القدس

أخبار طقس فلسطين

 

قبل ثلاثة أيام سقطت آخر جمرة من الجمرات الثلاث، حيث تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط والثانية في 27 شباط والثالثة في 6 آذار.

 

 ويعود استخدام مصطلح سقوط الجمرات في الموروث الشعبي ليدلل على مراحل الدفئ في الربيع، فسقوط الجمرة الأولى كناية عن بداية انتهاء برد الشتاء القارس. أمّا سقوط الجمرة الثانية فإشارة إلى الشعور بدفء الربيع، وأما سقوط الجمرة الثالثة فكناية عن الشعور بحرارة الشمس.

 

قصة الجمرات الثلاث

 

كان الناس قديما، يختبئون في 3 مخابئ في الشتاء. المخبأ الأول يخبئون فيه الدواب الكبيرة كالجمال. المخبأ الثاني كان لتخبئة الدواب الصغير من قبيل الغنم. أما المخبآ الثالث، فكانوا يختبئون هم فيه، حتى يرحل الشتاء. وكانوا في كل مبخئ يشعلون النار لتتقد جمراته لتدفئ كل مخبأ من المخابئ.

 

وعندما كان يحل 7 شباط، كانوا يخرجون دوابهم الكبيرة إلى الصحراء، لترعة وتعيش خارج المخبأ، وحينها كانوا يقلون سقطت الجمرة الأولى,  أي انطفأت.

 

وبعد اسبوع، كانوا يخرجون الدواب الصغيرة، فتسقط جمرة ثانية، وبعد أسبوع آخر خرجوا هم من مخابئهم ، وتركوا اشعال النار لتدفئة أنفسهم فيقال سقطت الجمرات الثلاث.  

 

أخبار طقس فلسطين ليوم الأربعاء

 

طقس فلسطين ليوم الأربعاء الموافق 9 آذار، يكون مرتفع درجات الحرارة التي تكون أعلى بـ 10 درجات مئوية عن معدلاتها السنوية. 

 

ويكون بذلك الطقس دافئا في المناطق الجبلية، لكنه يكون حاراً نسبياً في باقي المناطق.

 

ويكون الطقس أيضا  مغبرا على فترات مع ظهور السحب المتوسطة والعالية احيانا.

 

أما الرياح فتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.والله تعالى اعلى واعلم.

 

لموس على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى صاف، وومغبرا بوجه عام وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.

 

أخبار طقس فلسطين ليوم الخميس

 

يطرأ يوم الخميس انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لكنها مع ذلك تظل أعل ىمن معدلاتها السنوية بـ 4 درجات.

 

أما الطقس فيكون غائماً جزئياً إلى صاف، لكنه يكون مغبراً بشكل عام، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.