الخميس  06 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نصائح فعالة للتخلص من الوزن الزائد المكتسب في العطلات

2016-03-10 01:08:45 PM
نصائح فعالة للتخلص من الوزن الزائد المكتسب في العطلات
صورة تعبيرية

 

الحدث- وكالات

ينتظر الكثيرون العطلات كي يرفهوا عن أنفسهم و يقضون أوقات ممتعة تنسيهم متاعب الحياة و ضغوطات العمل لكن أثناء العطلات تحدث العديد من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم و منها اكتساب الوزن .


اسباب زيادة الوزن في العطلات :
يزيد الوزن في العطلات نتيجة عدة عوامل منها تناول الوجبات الجاهزة بشكل مفرط و المثلجات و الحلويات و المياه الغازية و العصائر المحلاة و هذه النوعية من الأغذية تحتوي على سعرات حرارية عالية مما تساهم في إكساب الجسم المزيد من الوزن و الذي قد تفشلين في إنقاصه بعد انتهاء العطلة.


و لمساعدتك في حل هذه المشكلة نعرض عليك هذه النصائح التي أتت بناء على إرشادات سلوكية من المتخصصين في التغذية كي تستطيعي العودة إلى وزنك الطبيعي مرة أخرى :


السموم :
الغذاء الذي قمت بتناوله أثناء العطلة قذف في جسمك بالعديد من السموم و لذلك يجب عليك أن تخلصي جسمك من هذه السموم حتى يستعيد وزنه الطبيعي بسهولة أكبر و لتحقيق ذلك احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه و تناولي الأغذية التي تحتوي على الألياف و الدهون المفيدة مثل الحبوب الكاملة.


الأكسوجين :
قبل أن تبدأي في تناول الطعام احرصي على استنشاق الهواء كي تجعلي الأكسوجين يدخل إلى جسمك و لتحقيق ذلك يجب عليك أن تسترخي و أن تكوني مرتاحة كما أن التجارب و الأبحاث قد أثبتت بأن الراحة و الاسترخاء يزيدان من مقدرتك على ابتلاع الطعام و هضمه بشكل هادئ مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناولك لقدر أقل من الطعام.


كتابة قائمة الأطعمة :
قومي بكتابة قائمة تحتوي على الأطعمة التي ستتناولينها بعد انتهاء العطلة و مواعيدها و كمياتها في اليوم الواحد فهذا من شأنه أن يجعلك تضبطين طعامك أكثر.


قياس الوزن :
قومي بقياس وزن جسمك كل يوم عندما تستيقظين من نومك في الصباح حتى تلاحظي التغييرات التي حدثت عليه.


الأكل خارج المنزل :
لا تتناولي الطعام خارج المنزل بعد أن تعودي من عطلتك أبدا فيكفي ما قمت بتناوله أثناءها لذلك تناولي الطعام الذي تعدينه في المنزل فقط و أكثري من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تبقى في معدتك لمدة طويلة و تساهم في تعزيز شعورك بالشبع مما يقلل من شهيتك لتناول الطعام و من أمثلتها الجزر و الخيار و الطماطم و البطيخ و الشمام و التوت و الخوخ و الكمثرى.


التمهل عند تناول الطعام :
عندما تشعرين بالجوع لا تبدأي في تناول الطعام على الفور بل تمهلي قليلا و قومي بإعداد المائدة و الأدوات المستخدمة.


العادات الغذائية الخاطئة :
يجب أن تتوقفي بشكل نهائي عن العادات الغذائية الخاطئة خاصة بعد أن تعودي من عطلتك فقد يصيبك الإحباط من وزنك الجديد و تقبلين على تناول الأطعمة بلا ضابط أو رابط.


الرياضة :
احرصي على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق مثل المشي و الجري لأن هذا يساهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية و يجعل الطاقة التي قمت باكتسابها تتحرر بشكل أكثر سهولة كما يجب عليك أن تختاري الوقت الأنسب و هو في الصباح الباكر أو بعد العصر لأن هذا يجنبك من التعرض لأشعة الشمس و حرارتها.


و يجب ألا تجزعي من التغيير الذي حدث فهو يمكن السيطرة عليه لو استخدمت الأساليب المناسبة و الصحيحة.