الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رحلة أوروبية روسية تنطلق للتأكد من وجود حياة على المريخ

2016-03-15 10:22:19 PM
رحلة أوروبية روسية تنطلق للتأكد من وجود حياة على المريخ
المريخ

الحدث - رام الله

 

تبدأ وكالة الفضاء الأوروبية اليوم بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية مهمة جديدة اليوم، نحو غزو الفضاء حيث تطلق الوكالتان صاروخا جديدا تجاه كوكب المريخ لاكتشاف حقائق علمية جديدة على سطح الكوكب تساعد على فهم تكوينه ومحاولة التعرف على وجود حياه عليه.

 

ومن المقرر أن تنطلق الرحلة، وهي جزء من برنامج " إكسو مارس" الأوروبي الروسي المشترك، من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان على متن صاروخ "بروتون" في الساعة 11:31 بتوقيت مكة يوم الاثنين، في رحلة تستغرق سبعة أشهر عبر الفضاء، وسيقطع المسافة بين الأرض والمريخ وتبلغ 496 مليون كيلومتر.

 

 

وفى شهر تشرين اول/أكتوبر المقبل سينفصل المسبار "سكياباريللى"، عن المركبة التى يحملها الصاروخ كى يؤدى مهمة خاصة به بعد هبوطه على سطح الكوكب، وبالنسبة للمركبة فستدور حول الكوكب وتبحث عن غاز الميثان لوجود أدلة على توافر حياة هناك وخاصة للجراثيم.

 

ويعتقد العلماء أن الميثان ربما أنه نتج عن كائنات حية دقيقة انتهى وجودها قبل ملايين السنين وتركت غازا مجمدا أسفل سطح الكوكب، أو أن بعض الكائنات المنتجة للميثان لا تزال على قيد الحياة.

 

وقال رولف دي غروت، رئيس مكتب تنسيق استكشاف الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، لرويترز إن "إثبات وجود حياة أو أنه كانت هناك حياة على المريخ سيظهر أن الأرض ليست منفردة في وجود حياة عليها، وهذا سيزيد بكثير من احتمال أن هناك أماكن أخرى في الكون يوجد عليها حياة أيضا".

 

وستحمل المهمة مسبارا فضائيا لدراسة الغازات النزرة مثل الميثان حول المريخ ومسبارا آخر لاختبار التقنيات المطلوبة لمركبة أخرى تابعة للبرنامج نفسه من المقرر أن تزور المريخ في 2018.

 

 

المصدر: وكالات