الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركات تركية تقدم عشرة عروض لاستيراد الغاز الإسرائيلي

2014-03-25 00:00:00
شركات تركية تقدم عشرة عروض لاستيراد الغاز الإسرائيلي
صورة ارشيفية

الحدث- وكالة الأناضول

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن شركات تركية قدمت عشرة عروض لاستيراد الغاز الإسرائيلي خلال السنوات المقبلة بقيمة اجمالية تتراوح بين 22 مليار دولار، وقد تصل إلى 31 مليار دولار أمريكي.
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة غلوبس الاقتصادية، فإن الشركات التي قدمت عروضا لشركات الغاز الإسرائيلية هي: مجموعة زورلو، وشركة تركاس بنزين، إضافة إلى شريك ألماني.
وتراوحت كمية العروض لشراء الغاز الإسرائيلي، بين 7 مليارات متر مكعب في العام، إلى 10 مليار متر مكعب، بقيمة إجمالية تبدأ من 22 مليار دولار، وقد تتجاوز حاجز 31 مليار دولار أمريكي، إذا ما تم تصدير الغاز لمدة 15 عاما.
وأبدى بعض مقدمي عروض شراء الغاز الإسرائيلي، استعدادهم لبناء خط أنابيب يمتد من شمال إسرائيل حتى سواحل تركيا الجنوبية، بينما فضلت شركات أخرى، الدخول في بناء الخط مع شركات الغاز الإسرائيلية، حيث تبدأ دراسة العروض خلال الأسابيع المقبلة، تمهيدا لعقد مباحثات منفصلة مع المرشحين، وفق الصحيفة.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، ذكرت خلال وقت سابق من شهر يناير/ كانون ثاني الماضي، أن شركات الغاز الإسرائيلية دعت شركات تركية لتقديم عطاءات توريد الغاز إلى أنقرة، يشتمل على مقترح لمد خط أنابيب بين البلدين، لتخفيض تكلفة النقل.
وقال الباحث في الاقتصاد الإسرائيلي مهند عقل، إن التعاون بين إسرائيل وتركيا في مجال الغاز الطبيعي سيزدهر خلال الفترة المقبلة، "لأن إسرائيل هي أقرب مصدر للغاز والأوفر تكلفة على تركيا، التي ستحتاج كميات ضخمة من مصادر الطاقة مستقبلا.
وأضاف خلال اتصال هاتفي مع الأناضول، "إن إسرائيل بدورها تملك احتياطي جيد من الغاز، الذي يمكنها من تصدير نسبة تصل إلى النصف للخارج، حتى تستطيع أن توفر سيولة تسد به جزءاً من الدين العام المستحق عليها، وتحقيق نسب نمو مرتفعة".
ويعاني النمو الاقتصادي الإسرائيلي، في الوقت الحالي من التباطؤ، بسبب تباطؤ النمو في الاقتصاد الأمريكي، واقتصاد الاتحاد الأوروبي، "بينما يبلغ حجم الدين العام الإسرائيلي نحو 68٪ من إجمالي الناتج المحلي".
يذكر أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت نهاية العام الماضي، عن وجود محادثات متقدمة مع روسيا، بشأن التعاون في تطوير حقول النفط الإسرائيلية في مياه المتوسط، والتي لم تستغلها تل أبيب بعد.
وأعلنت إسرائيل عبر وزبر ماليتها يائيير لابيد، خلال وقت سابق من شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عن توقعاتها لإيرادات صافية من الغاز الطبيعي الذي ستنتجه خلال السنوات العشرين القادمة بنحو 220 مليار شيكل (60 مليار دولار أمريكي(.
وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل لديها احتياطيات تقدر بحوالي 680 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ( 24.3 تريليون قدم مكعب ) في عام 2012.