الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عاموس يادلين: إيران لا زالت تشكل أكبر تهديد ضد إسرائيل

2016-03-26 08:30:05 PM
عاموس يادلين: إيران لا زالت تشكل أكبر تهديد ضد إسرائيل
عاموس يادلين

 

الحدث - رام الله

 

قال رئيس مجلس معهد الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال عاموس يادلين، اليوم (السبت)، خلال مشاركته في ملتقى ثقافي في مدينة بئر السبع إنه "يوجد تهديدات أكبر"، عندما تطرق إلى الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية على إسرائيل، على خلفية العمليات الإرهابية في أوروبا، وأوضح أن الحديث لا يدور حول تهديدات جدية.

 

وأضاف يادلين أن المعلومات الاستخباراتية التي قامت إسرائيل بنقلها إلى جهات استخباراتية مختلفة حول العالم منعت تنفيذ عمليات في الخارج.

 

وأضاف يادلين أن "داعش في المرتبة الخامسة تقريبا من حيث التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل"، وأضاف: "هذه منظمة تستطيع أن تبعث بشاحنة أو سيارة دفع رباعي مع مقاتلين وماكنات إطلاق نار أو مواد متفجرة، وبإمكانها أن تقوم بالإرهاب الذي تعودنا عليه منذ 120 سنة. التهديد العسكري الذي تشكله داعش ضد دولة إسرائيل هو ضعيف".

 

وأوضح يادلين أن التهديد الحقيقي لتنظيم داعش هو قدرته على تحريض الجماهير. وبحسب أقواله فإن التهديد الأكثر جدية ضد دولة إسرائيل كان وما زال التهديد الإيراني، حتى لو أنه ليس بمثابة تهديد فوري.

 

وأضاف يادلين: "هناك تهديد وجودي محتمل، ليس للسنوات القريبة، من جهة إيران. إذا وصلت إيران إلى المكان الذي يمنحها فيه الاتفاق النووي بعد 10 حتى 15 عاما، فإن إيران ستكون قد اقتربت من القنبلة النووية، وسيكون بإمكانها تطوير قنبلة نووية خلال وقت قصير، وهذا هو التهديد الأكثر جدية على دولة إسرائيل".

 

وتطرق يادلين إلى التهديدات الأخرى ضد دولة إسرائيل وبحسب أقواله فإن "سوريا، التي كان جيشها في السابق أقوى من حزب الله، قد ضعف بشكل درامي"، وأضاف: "إذا لم يعمل الردع، سيكون بإمكانهم إطلاق الصواريخ باتجاهنا لذلك فهم يعلمون أن ذلك ليس مجديا كما أن 90% من الصواريخ السورية التي كانت مخصصة لاستهداف إسرائيل قد دمرت خلال الحرب الأهلية. أما حماس فتحتل المرتبة الرابعة، ومن بعد ذلك يظهر تنظيم داعش في المرتبة الخامسة".

 

 

المصدر:وكالات